الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية

تكنولوجيا التعليم ، الفئات الخاصة ، المناهج ، علم النفس ، الادارة المدرسية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

www.hugeprelaunch.com

http://www.ad3af.com/?u=11946    اربح الملايين
Join 4Shared Now!

 

 المحاضرة الأولى 2009-2-24

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hayam
مشرف الوسائل التعليمية
مشرف الوسائل التعليمية
hayam


عدد الرسائل : 56
العمر : 37
الاوسمة : المحاضرة الأولى 2009-2-24 Tamauz
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

المحاضرة الأولى 2009-2-24 Empty
مُساهمةموضوع: المحاضرة الأولى 2009-2-24   المحاضرة الأولى 2009-2-24 Icon_minitimeالأربعاء فبراير 25, 2009 12:15 am

* الدواعى التربوية التى تنادى بضرورة استخدام الكمبيوتر فى العملية اللتعليمية:-1- الإنفجار السكانى:
فعدد سكان مصر فى تزايد مستمر.
2 -الإنفجار المعلوماتى ( المعرفى):
حيث وجد كم كبير من المعلومات فى فترة زمنية قليلة وخاصة فى تخصص العلوم . فيتطلب الانفجار المعرفى تحديث أو إعادة المعلومات فى المناهج الدراسية واختيار المعلومات المناسبة للطالب فى مرحلة عمرية معينة.
3- الإنفجار التكنولوجى:
فهناك الآلات العديدة والأجهزة الكثيرة التى تظهر كل وقت منذ عصر الصناعة.
* أثر الإنفجار السكانى على التربية والتعليم:
- هناك مناطق بها زيادة سكانية أعلى من غيرها وبالتالى عدد كبير من الأفراد من حقوقهم على الدولة أن توفر فرص تعلم جيدة لهم.
- قد يكون هذا الإنفجار نقمة عندما لا يتم تعليم الأفراد بصورة جيدة أو نعمة إذا تعلموا تعلماً صحيحاً.
- لابد من توفير مدارس كثيرة تستوعب هذا الكم من الطلبة وأن يكون بها إمكانات مادية عالية حتى تكون بمواصفات جيدة.
- يجب توفير مدرسين معدين إعداداً تربوياً جيداً وأن يكونوا أكفاء حتى تكون لديهم القدرة على تحويل الزيادة السكانية إلى أفراد صالحين.

* أثر الإنفجار المعلوماتى على التربية والتعليم :
- فى الوقت الماضى كان كم المعلومات قليل والدراسة تتم فى مدة زمنية طويلة حوالى 12 سنة ولكن الآن نحن نعيش فى عصر تضخم المعلومات وكم كبير من المعارف .
- والمشكلة هنا فى عملية اختيار المعلومة الأكثر أهمية ثم المهمة وقيمة ومناسبة المعلومة لقدرات المتعلم.
- ومدى استطاعة المتعلم فى تطبيق هذه المعلومة فى حياته فتعود بالفائدة عليه ومن ثم على مجتمعه.
- كيفية عرض المعلومة على الطالب ( أسلوب العرض ) فيجب عرضها بطريقة تجذب وتشد انتباه المتعلم.

* أثر الإنفجار التكنولوجى على التربية والتعليم:
- ظهرت التكنولوجيا بداية من عصر الصناعة واكتشاف الآلة التى وفرت السرعة والدقة والكفاءة فى الإنتاج.
- تطورت تلك الآلات إلى تم الوصول إلى الكمبيوتر.
- فالتكنولوجيا تستخدم فى جميع مناحى الحياة.

* إلى أى مدى يستطيع الكمبيوتر أن يعالج مشكلات الإنفجار المعرفى والسكانى ؟
- كان هناك إعتقاد أن أفضل ما فى الإنسان هو عقله وأفضل ما فى عقله كم المعلومات الموجودة به فيستطيع تفسير الأشياء وأسباب حدوثها وبالتالى منعها.
- فأصبح هدف التربية هو تخزين المعلومات واستدعائها من قبل المتعلم ( حفظ واسترجاع) دون الاهتمام بتوظيف المعلومات.
- الكمبيوتر يستطيع تخزين الكثير والكثير من المعلومات ولكن العقل البشرى مع مرور الزمن يفقد المعلومة ، فالكمببيوتر أقدر على الاستيعاب والتخزين.
- وقدرة الكمببيوتر على استرجاع المعلومة أكثر وأسرع من العقل البشرى.

* البيئة التعليمية التعلمية الكمبيوترية داخل غرفة الدرس:
تمتاز تلك البيئة بالعديد من المواصفات منها:
1) ا لجاذبية:
بمعنى الطريقة التى يتم بها عرض المادة التعليمية تجذب انتباه المتعلم.
2) الإمتاع:
أ أ ى الإمتاع العقلى وإدخال بعض المثيرات بعد قيام المتعلم بجهد عقلى مثلاً فى حل مسألة رياضية ومن هذه المثيرات لعبة أو لغز مما يؤدى إلى تجديد النشاط .
ا 3) ا لقدرة على التحكم:
فالمتعلم هو الذى ينتقل من فكرة لأخرى بعد إتقانها وإذا لم يتقنها يتم إعادة المعلومة مع تغيير أسلوب العرض الذى قد يكون لفظى أو قصصى أو به صور وأشكال .
4) الأمان :
- هناك العديد من المشكلات التى تؤدى إلى خوف الطلاب مثل الإجابة الخاطئة وبالتالى عقاب المعلم.
- ولكن عند استخدام الكمبيوتر هناك ثقة لقول الإجابة فإذا كانت صحيحة يتم تعزيزها أما الإجابة الخاطئة فيتم توضيح أسباب الخطأ إلى أن يتم الوصول للاستجابة الصحيحة.
- أيضاً يقدم الكمبيوتر محاكاة للموقف الواقعى الذى به خطورة.

5) الخبرة التراكمية:
- فقبل الخبرة الحالية هناك خبرة سابقة أدت إليها وهناك خبرة لاحقة بعد الخبرة الحالية.
- فالإنسان يتعلم إما عن طريق الحفظ أو الربط بين الخبرات .
- يقدم الكمبيوتر تعليم هرمى فيشترط وجود معلومات سابقة للحصول على المعلومة الحالية.

6) تعدد الحواس:
- الحواس هى مدخلات التعلم.
- يتميز الكمبيوتر باستخدام أكثر من حاسة مما يجعل التعلم أبقى أثراً.

7) متعددة الوسائط:
كلما تعددت الوسائط كلما تعددت الحواس كلما وصلت المعلومة بصورة أفضل .
Cool التحفيز للتفكير:
- يقصد به استغلال ما فى عقل المتعلم من قدرات عقلية .
9) الواقعية.
10) الخيال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكرة




عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 09/11/2008

المحاضرة الأولى 2009-2-24 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة الأولى 2009-2-24   المحاضرة الأولى 2009-2-24 Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 11:08 pm

شكراً يا هيام على هذا المجهود الرائع[center] I love you Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shemo

shemo


عدد الرسائل : 30
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 16/11/2008

المحاضرة الأولى 2009-2-24 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة الأولى 2009-2-24   المحاضرة الأولى 2009-2-24 Icon_minitimeالخميس مارس 12, 2009 11:27 pm

شكرا يا احلى هيومة فى الدنيا وربنا يوفقك دايما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحاضرة الأولى 2009-2-24
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية :: الدبلومة المهنية :: الترم الثاني :: الكمبيوتر التعليمى-
انتقل الى: