hayam مشرف الوسائل التعليمية
عدد الرسائل : 56 العمر : 37 الاوسمة : تاريخ التسجيل : 08/11/2008
| موضوع: المحاضرة الأولى 2009-2-24 الأربعاء فبراير 25, 2009 12:15 am | |
| * الدواعى التربوية التى تنادى بضرورة استخدام الكمبيوتر فى العملية اللتعليمية:-1 - الإنفجار السكانى: فعدد سكان مصر فى تزايد مستمر. 2 -الإنفجار المعلوماتى ( المعرفى):حيث وجد كم كبير من المعلومات فى فترة زمنية قليلة وخاصة فى تخصص العلوم . فيتطلب الانفجار المعرفى تحديث أو إعادة المعلومات فى المناهج الدراسية واختيار المعلومات المناسبة للطالب فى مرحلة عمرية معينة.3 - الإنفجار التكنولوجى:فهناك الآلات العديدة والأجهزة الكثيرة التى تظهر كل وقت منذ عصر الصناعة.* أثر الإنفجار السكانى على التربية والتعليم: - هناك مناطق بها زيادة سكانية أعلى من غيرها وبالتالى عدد كبير من الأفراد من حقوقهم على الدولة أن توفر فرص تعلم جيدة لهم. - قد يكون هذا الإنفجار نقمة عندما لا يتم تعليم الأفراد بصورة جيدة أو نعمة إذا تعلموا تعلماً صحيحاً. - لابد من توفير مدارس كثيرة تستوعب هذا الكم من الطلبة وأن يكون بها إمكانات مادية عالية حتى تكون بمواصفات جيدة. - يجب توفير مدرسين معدين إعداداً تربوياً جيداً وأن يكونوا أكفاء حتى تكون لديهم القدرة على تحويل الزيادة السكانية إلى أفراد صالحين.* أثر الإنفجار المعلوماتى على التربية والتعليم :- فى الوقت الماضى كان كم المعلومات قليل والدراسة تتم فى مدة زمنية طويلة حوالى 12 سنة ولكن الآن نحن نعيش فى عصر تضخم المعلومات وكم كبير من المعارف . - والمشكلة هنا فى عملية اختيار المعلومة الأكثر أهمية ثم المهمة وقيمة ومناسبة المعلومة لقدرات المتعلم. - ومدى استطاعة المتعلم فى تطبيق هذه المعلومة فى حياته فتعود بالفائدة عليه ومن ثم على مجتمعه. - كيفية عرض المعلومة على الطالب ( أسلوب العرض ) فيجب عرضها بطريقة تجذب وتشد انتباه المتعلم.* أثر الإنفجار التكنولوجى على التربية والتعليم:- ظهرت التكنولوجيا بداية من عصر الصناعة واكتشاف الآلة التى وفرت السرعة والدقة والكفاءة فى الإنتاج. - تطورت تلك الآلات إلى تم الوصول إلى الكمبيوتر. - فالتكنولوجيا تستخدم فى جميع مناحى الحياة.* إلى أى مدى يستطيع الكمبيوتر أن يعالج مشكلات الإنفجار المعرفى والسكانى ؟- كان هناك إعتقاد أن أفضل ما فى الإنسان هو عقله وأفضل ما فى عقله كم المعلومات الموجودة به فيستطيع تفسير الأشياء وأسباب حدوثها وبالتالى منعها. - فأصبح هدف التربية هو تخزين المعلومات واستدعائها من قبل المتعلم ( حفظ واسترجاع) دون الاهتمام بتوظيف المعلومات. - الكمبيوتر يستطيع تخزين الكثير والكثير من المعلومات ولكن العقل البشرى مع مرور الزمن يفقد المعلومة ، فالكمببيوتر أقدر على الاستيعاب والتخزين. - وقدرة الكمببيوتر على استرجاع المعلومة أكثر وأسرع من العقل البشرى.* البيئة التعليمية التعلمية الكمبيوترية داخل غرفة الدرس: تمتاز تلك البيئة بالعديد من المواصفات منها: 1) ا لجاذبية: بمعنى الطريقة التى يتم بها عرض المادة التعليمية تجذب انتباه المتعلم.2) الإمتاع:أ أ ى الإمتاع العقلى وإدخال بعض المثيرات بعد قيام المتعلم بجهد عقلى مثلاً فى حل مسألة رياضية ومن هذه المثيرات لعبة أو لغز مما يؤدى إلى تجديد النشاط . ا 3) ا لقدرة على التحكم:فالمتعلم هو الذى ينتقل من فكرة لأخرى بعد إتقانها وإذا لم يتقنها يتم إعادة المعلومة مع تغيير أسلوب العرض الذى قد يكون لفظى أو قصصى أو به صور وأشكال . 4) الأمان : - هناك العديد من المشكلات التى تؤدى إلى خوف الطلاب مثل الإجابة الخاطئة وبالتالى عقاب المعلم. - ولكن عند استخدام الكمبيوتر هناك ثقة لقول الإجابة فإذا كانت صحيحة يتم تعزيزها أما الإجابة الخاطئة فيتم توضيح أسباب الخطأ إلى أن يتم الوصول للاستجابة الصحيحة. - أيضاً يقدم الكمبيوتر محاكاة للموقف الواقعى الذى به خطورة. 5) الخبرة التراكمية:- فقبل الخبرة الحالية هناك خبرة سابقة أدت إليها وهناك خبرة لاحقة بعد الخبرة الحالية. - فالإنسان يتعلم إما عن طريق الحفظ أو الربط بين الخبرات . - يقدم الكمبيوتر تعليم هرمى فيشترط وجود معلومات سابقة للحصول على المعلومة الحالية. 6) تعدد الحواس:- الحواس هى مدخلات التعلم. - يتميز الكمبيوتر باستخدام أكثر من حاسة مما يجعل التعلم أبقى أثراً. 7) متعددة الوسائط:كلما تعددت الوسائط كلما تعددت الحواس كلما وصلت المعلومة بصورة أفضل . التحفيز للتفكير:- يقصد به استغلال ما فى عقل المتعلم من قدرات عقلية .9 ) الواقعية. 10) الخيال. | |
|
سكرة
عدد الرسائل : 3 تاريخ التسجيل : 09/11/2008
| |
shemo
عدد الرسائل : 30 العمر : 37 تاريخ التسجيل : 16/11/2008
| موضوع: رد: المحاضرة الأولى 2009-2-24 الخميس مارس 12, 2009 11:27 pm | |
| شكرا يا احلى هيومة فى الدنيا وربنا يوفقك دايما | |
|