- أجريت العديد من الدراسات والبحوث التربوية التى تهدف إلى أى مدى عند استخدام الكمبيوتر فى عملية التدريس يؤدى إلى نتائج تعليمية فعالة .
- وجد أن باستخدام الكمبيوتر تم تحويل اتجاهات الطلبة السلبية نحو بعض المواد إلى اتجاهات إيجابية.
- هناك دراسات أخرى قالت أن الكمبيوتر ليس له دور إلا أن جميع الدراسات أجمعت أنه هناك دواعى ومبررات وأسباب تدعونا لاستخدام الكمبيوتر فى التدريس.
* المبررات التى أدت لاستخدام الكمبيوتر فى عملية التدريس:
1- يتمتع الكمبيوتر بسرعة ودقة فى تناول المعلومة (تخزينها واسترجاعها).
ويتيح فرصة كبيرة للمتعلم فى معرفة كيفية توظيف المعلومات واستخدام مهارات التفكير العليا .
2- يمتلك السرعة والدقة والتنوع فى عرض المعلومات :
حيث أن الكتاب المدرسى يعرض المعلومة بصورة ثابتة خطية أما الكمبيوتر فهو يغير فى أساليب عرض المعلومة وفقاً لأنماط التعلم .
3- أداة فعالة فى تنمية مهارات التفكير العليا:
فالكمبيوتر نقل عملية التعليم من المعلم إلى المتعلم.
4- يعد أداة فاعلة فى توفير بيئة تعليمية تفاعلية التحكم:
- بيئية تعليمية تفاعلية : أى هناك فعل ورد فعال فالمعلم يقدم مثيرات ويتلقى استجابات وهكذا .
- تفاعلية التحكم: أى أن الذى يتحكم فى البرنامج هو المتعلم .
5- أداة لنقل عمليتى التعليم والتعلم للمنازل:
فلم يعد التعلم قاصراً على المدرسة فيتم إعطاء المتعلم الحرية فى اختيار زمن التعلم ووقت التعلم .
6- يساعد المعلم على إحداث تفريد التعليم.
7- يساعد المعلم فى إعداد بنك للأسئلة:
أى يحلل المادة ويضع أسئلة على كل جزئية.