مترجم من Using Moodle
يذكر كاتب “استخدام الموودل” بأنه كان يستمتع بقراءة سلسة قصص تعرف بـ إختر مغامرتك الخاصة
Choose your own Adventure ،في تلك السلسلة يضع القارئ كالشخصية الرئيسية ، كل فصل فيها عبارة عن صفحة أو صفحتين منتهية بخيارات ، الفصل التالي يعتمد على خيار القارئ ، في موودل الدرس مشابه لسلسلة إختر مغامرتك كل صفحة فيه تنتهي بسؤال، الصفحة التالية تعتمد على إجابة السؤال أو الاختيار ، بإمكان المعلم تفريع صفحة جديدة من كل إجابة، استخدام التفريعات يمكننا من خلق فرصة تعليم مبرمج و الذي يضيف معلومة جديدة و سؤال جديد بعد كل إجابة صحيحة
يمكننا أيضا إنشاء الدرس على بطاقات عرض و بقليل من الابداع يمكن إستخدام الدرس لمحاكاة إجابات الطلاب و دراسة الحالات فتنتج درجة من التفاعلية هناك نوعين أساسين للصفحات في نشاط الدرس ، صفحة الاسئلة لعرض السؤال على الطالب و عليه الاجابة الصحيحة عندها يتلقى الرد المناسب الذي وضعه المعلم ثم الانتقال الى صفحة تالية أو العودة الى نفس الصفحة صفحات الاسئلة تحسب ضمن درجات الطالب التراكمية
النوع الثاني من الصفحات هو صفحة جدول التفريعات في هذه الصفحة يعرض على الطالب مجموعة من الخيارات أو التفريعات ، إختيار الطالب هنا لا ينعكس على درجته فلا يوجد إختيار صحيح أو إختيار خاطئ مؤلفي نشاط “درس″ يروا التفريعات على أنها فهرس للمحتوى يسهل على الطالب الانتقال بين سلسلة الاسئلة المعروضة فبعد الانتهاء من السؤال يعود الطالب الى الفهرس لإختيار سؤال اخر أو إنهاءالدرس ليس بالضرورة إنشاء الدرس بهذه الطريقة فبإمكاننا استخدام الدرس لمحاكاة خيارات الطالب و تقديم النتائج و القرارات على ضوئها. في نهاية هذا سنقوم بعرض بعض الطرق الفعالة و الابداعات في استخدام نشاط الدرس
إنشاء الدرس في موودل ليس معقدا ، إلا أن حساب التفريعات يعني أنك خططت جيدا للدرس مسبقا
إنشاء درس
قبل إنشاء الدرس يفضل رسم مخطط الدرس
1- إضغط على زر “تشغيل التحرير”
2- اختر “درس″ من قائمة “أضف نشاط”
3- أعط عنوانا للدرس و أكتبه في صفحة “أضف درس جديد” كما في الشكل (5-1)
• لا تنزعج من كثرة الخيارات ، فبإمكانك تجاهل أغلبها أو تعديلها لاحقا حسب الحاجة
4- حدد ما إذا كان الدرس مؤقت ، إذا نعم ، حدد الزمن المخصص لهذا الدرس
يستطيع الطالب أخذ الدرس حتى بعد إنتهاء الوقت و لكن الاجابة بعد نهاية الوقت لا تحتسب ضمن معدل الطالب
5- اختر الحد الاقصى لعدد الإجابات أو التفريعات في الصفحة الواحدة
6- اضبط خيارات الدرجة
درس تدريبي
اذا نعم؛ فدرجة الطالب لا تحسب ضمن المعدل.
حساب مخصص
يمكنك من وضع درجات موجبة أو سالبة.
الدرجة القصوى
اختر قيمة من 0-100 ، اذا اخترت 0 فالدرس ليس عليه درجات
الطالب يستطيع إعادة الأخذ
اختر نعم لتمكين الطالب من إعادة أخذ الدرس.
التعامل مع إعادة الأخذ
لتحديد طريقة حساب الدرجة ، المتوسط أو أعلى درجة أو أول درجة
7- اضبط خيارات تنسيق الدرس
اسمح للطالب بالمراجعة
اذا اخترت نعم؛ ستحتوي الصفحة الاخيرة على زر يسمح للطالب بالمراجعة
عرض زر المراجعة
اذا اخترت نعم؛ سيظهر زر المراجعة بعد كل إجابة خاطئة فيسمح للطالب بإعادة المحاولة، زر المراجعة لا يمكن استخدامه مع الاسئلة المقالية.
الحد الأقصى لعدد المحاولات
يمثل العدد هنا عدد المحاولات المتاحة للطالب في السؤال الواحد
العمل بعد الإجابة الصحيحة
يحدد هذا الخيار الرد الذي سيتلقاه الطالب بعد الإجابة الصحيحة ، في أغلب الحالات سيعرض الصفحة التي تحددها للرد أو الانتقال الى صفحة سؤال لم يجب عليه
عرض الرد الافتراضي
اذا اخترت نعم؛ الأسئلة التي ليس لها رد محدد عند الإجابة الصحيحة يتستخدم لها الردود الإفتراضية و هي”هذه
هي الإجابة الصحيحة” و “هذه إجابة خاطئة”.
الحد الأدنى لعدد الأسئلة
بهذا الخيار ، يمكننا ضبط عدد الاسئلة التي ستبنى عليها درجة الطالب. اذا ضبطت العدد الادنى لعدد الاسئلة ، فلا بد للطالب من الإجابة على الحد الأدنى من الأسئلة للحصول على الدرجة الكاملة
عدد الصفحات ( البطاقات ) التي ستظهر
اضبط هذا العدد فقط اذا كنت ستعد درس مكون من بطاقات عرض، اذا كان العدد أكبر من صفر فذلك العدد من البطاقات سيعرض و بعدها ينتهي الدرس فإذا كان عدد البطاقات هنا أكبر من عدد البطاقات الفعلية سيتم عرض بطاقات فارغة في النهاية
8- اضبط التنسيق
عرض سلايدات
اذا اخترت نعم؛ ستم عرض الدرس كله على بطاقات عرض بطول و إرفاع محدد، بإمكانك أيضا إختيار لون الخلفية أيضا.
عرض القائمة اليسرى
اذا اخترت نعم؛ سيتم عرض بقية الصفحات في قائمة جانبية على
شريط التقدم
اذا اخترت نعم، سيتم عرض شريط التقدم في نهاية كل صفحة
9- اضبط “متاح من” و الموعد النهائي
10- اضبط خيارات “يعتمد على”
يعتمد على
اخذ الدرس قد يعتمد على أداء الطالب في درس اخر ، الا اذا كان لديك أكثر من درس فالقائمة ستبقى خالية
الوقت المنقضي أو المستغرق
أخذ الطالب للدرس قد يعتمد على الوقت الذي استغرقه في درس اخر
تم أو اكتمل
الدرس قد يعتمد على إكتمال درس اخر
درجة أفضل من
اخذ الطالب للدرس يعتمد على درجته في درس اخر
11- ارفع ملفات او اختر ملف لللعرض قبل بداية الدرس في نافذة مستقلة
12- إضبط الخيارات الأخرى
رابط لنشاط
لإضافة رابط لنشاط في نهاية الصفحة الأخيرة للدرس، إختر النشاط من القائمة المسدلة
إستخدم إعدادات هذا الدرس كإعدادات إفتراضية
الاعدادات التي إخترتها لهذا الدرس ستطبق على الدروس الجديدة
مرئي
لتحديد ما اذا كان بإمكان الطالب مشاهدة الدرس أم لا
13- إضغط على “إحفظ التغييرات”
بعدها يطلب النظام منك تحديد ما تود القيام به
إستيراد أسئلة
بإمكاننا استيراد الأسئلة بمختلف الصيغ المعروفة.” نشاط درس″ يقوم بوضع كل سؤال في صفحة جديدة
إستيراد باور بوينت
شرائح باور بوينت يتم إستيرادها في صيغة جدول فرعي مع خيارات “التالي” و “السابق”
إضافة جدول تفريعات
جدول التفريعات يمثل صفحة من صفحات الدرس ، تستخدم لفهرس المحتوى و تسهيل الانتقال بين صفحات الدرس
[أ إضافة صفحة أسئلة الموضوع المقبل