السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحياتي للجميع .
هنا بعض الأفكار لوسائل تعليمية يمكن أن يستفيد منها معلمو الصفوق الاولى
- الخامات والمواد المستخدمة :
فلين سميك (4سم) وصحف ملونة أو فسفورية وسنارة ممغنطة وحوض (كرتون مقوى ) .
- كيفية إعدادها وصنعها :
1- قص سبعة (7) ألواح فلين وتثبيتها على شكل لوحة جيوب .
2- إلصاق بعض الصحف الفسفورية على هذه الجيوب حتى تعطي شكلاً أجمل .
3- قص دوائر ولصقها وكتابة حروف الهجاء عليها .
4- قص (28) ورقة على عدد حروف الهجاء وتكون على شكل سمكة ويكتب عليها الحروف الهجائية .
5- إعداد حوض (كرتون مقوى ) لوضع الأشكال السمكية فيه .
6- وضع قطعة ممغنطة على شكل من أشكال السمك .
7- تصنع سنارة من مسطرة خشبية .
- طريقة استخدامها :
يخرج المعلم أحد الطلاب وبيده سنارة ويطلب منه أن يصيد حرف (ض) مثلا ، ويقوم الطالب بالبحث عنه ثم يصطاده ويضعه على اللوح الفلين وهكذا مع بقية الطلاب .
- الهدف التربوي :
- التعلم عن طريق اللعب وتحفيز الطلاب للمشاركة .
- التعرف على الحروف وأشكالها .
اتمنى تكون أعجبتكم الفكرة وتقدرون تطبقونها بشكل مطور وعلى حسب ذوقكم
وسيلة حروف اللام القمرية والشمسية
الخامات والمواد المستخدمة :
لوح فلين وغراء للتثبيت وعدد (14) مجسمًا فلينيًا .
- كيفية إعدادها و صنعها :
1- يقص الفلين على أشكال معينة مثل نجمة أو هلال أو شمس.
2- تكتب عليها حروف اللام الشمسية أو القمرية .
3- تلصق على لوح الفلين .
- طريقة استخدامها :
يشرح المعلم قاعدة اللام القمرية واللام الشمسية وبعد أن ينتهي من الشرح يطلب من كل طالب أن يأتي بكلمة تحتوي على لام قمرية ونبدأ مثـلا بالحرف (واو) وهكذا حتى يتعرف الطلاب جيداً على عدد حروفها . ولا بأس أن تعلق أمام الطلاب لمراجعتها باستمرار .
- الهدف التربوي :
- توضيح حروف اللام القمرية والتفريق بينها وبين اللام الشمسية
ساعة الكلمات والصور
- الخامات والمواد المستخدمة :
لوح فلين وصحيفة وصور .
- كيفية إعدادها وصنعها :
1- تثبت أشكال دائرية بعدد 12 شكلاً بواسطة الصحيفة على لوح الفلين .
2- يتم قص مجموعة أخرى على شكل مربع توضع فيها الكلمات والصور غير مرتبة
- طريقة استخدامها :
يقوم المعلم بسؤال أحد الطلاب عن هذه الصورة فينطقها الطالب ويتعرف عليها ثم يطلب منه المعلم أن يستخرج الكلمة التي تدل على الصورة وعادة ما تستخدم هذه الطريقة في تجريد الحروف .
- الهدف التربوي :
- ربط الحرف حسب صوته ونطقه بالحركات .
- التعرف على الكلمة والصورة ومدى إجادة الطلاب لقراءتها .
- وهذا نوع من التشويق والإثارة خاصة لطلاب الصف الأول لتحفيزهم على المشاركة