1-القصور الشديد فى العلاقات الاجتماعية :-
فهؤلاء الاطفال عادة ما يكون بمعزل عن الاخرين فهم متحفظون يقيمون اتصلات قليلة وعلاقات فقيرة فنجد الاطفال التوحديين يهميون على وجوهم فى ارجاء الحجرة لا يستجيبون للذى يحاول ان يتفاعل معهم
2-فقدان الاحساس بالهوية الشخصية :-
فبعض الاطفال التوحديين يميلون الى اكتشاف اجسامهم بصريا وكان اجسامهم اشياء غير مالوفة لديهم
3-الانشغال المرضى بموضوعات معينة :-
فالطفل التوحدى قد ينهمك تماما بقطعة من رباط الحذاء او قطعة حجرة صغيرة
4-مقاومة التغير فى البيئة :-
فيصدر عن الطفل التوحدى رد فعل غاضب مبالغ فية او غيظ تجاة شخص جديد او اعادة لبعض الترتيبات او احداث تغير فى الروتين
5-خبرات ادراكية غير سوية :-
مثل تجاهل الاصوات ورفض النظر الى الاشياء او الناس او اخفاء الاحساس بالالم
6-الشعور بنوبات قلق حاد مفرط يبدو غير منطقى :-
وذلك نتيجة تغير الروتين فى حين من ناحية اخرى قد لا يخاف مطلقا من اخطار حقيقية مثل المرور فى الشوارع او الاماكن المرتفعة
7-التاخر فى الكلام واللغة :-
بعض الاطفال التوحديين قد لا يتعلمون الكلام ابدا والغالبية منهم يتاخرون فى الكلام كما ان هناك كثير من الملامح غير السوية عند بدء حديثهم وكذلك فى لغتهم من قبيل ذلك الميل الى ترديد ما قد يسمعونة توا وكانهم صدى صوت
8-الحركات الشاذة غير العادية :-
فالاطفال التوحديين حركاتهم زائدة مثل الهزهزة والدوران حول انفسهم او حول الاشياء والتصفيق باليدين
9-هناك صفة عامة واخيرة :-
انخفاض فى مستوى التوظيف العقلى حيث يظهر الطفل بعض الصور من الاداء السوى او القريب من السوى وذلك فى سياق ترتيب اشياء معينة فى صور دقيقة او فى تذكر بعض الانواع المعينة من احداث الواقع او فى تذكر بعض المقطوعات الموسيقية