susi مشرف قاعة البحث
عدد الرسائل : 17 العمر : 37 تاريخ التسجيل : 14/11/2008
| موضوع: أنواع الدراسات الاجتماعية . الخميس نوفمبر 20, 2008 8:42 pm | |
|
أنواع الدراسات الاجتماعية
1- الدراسات الصياغية أو الكشفية ( الاستطلاعية) :
يمكن تحديد أهداف الدراسات الكشفية فيما يلي :
1- صياغة مشكلة البحث صياغة دقيقة تمهيداً لبحثها بحثاً متعمقاً. 2- التعرف على أهم الفروض التي يمكن إخضاعها للبحث العلمي الدقيق.
ومن وظائف الدراسات الكشفية :
1- زيادة ألفة الباحث بالظاهرة. 2- توضيح المفاهيم. 3- ترتيب الموضوعات حسب أهميتها للدراسات المقبلة. 4- امداد الباحثين بأهم الموضوعات الجديرة بالدراسة والبحث.
مستلزمات الدراسة الكشفية :
1- الاطلاع على البحوث السابقة في الميدان الاجتماعي وفي الميادين التي لها صلة بالمشكلة؟ 2- استشارة ذوي الخبرة والمهتمين بموضوع البحث . 3- تحليل بعض الحالات المثيرة للاستبصار
ومن أمثلتها : 1- الحالات المحدودة المعالم للظاهرة المدروسة. 2- انطباعات الغرباء في المجتمع الجديد. 3- انطباعات الأفراد الهامشيين . 4- الأفراد الذين يشتغلون مراكز اجتماعية متفاوتة. 5- الحالات المرضية. 6- الجماعات في فترات الانتقال.
2- الدراسات الوصفية :
تستهدف الدراسات الوصفية تقرير خصائص ظاهرة معينة أو موقف تغلب عليه صفة التحديد وتعتمد على جمع الحقائق وتحليلها وتفسيرها لاستخلاص دلالاتها وتصل عن طريق ذلك إلى إصدار تعميمات بشأن الموقف أن الظاهرة التي يقوم الباحث بدراستها ، يطلق البعض على الدراسات الوصفية اسم " دراسات المكانةأو المراكز " ويطلق عليها فريق آخر " اسم الدراسات القاعدية أو المعيارية.
أنواع المناهج المستخدمة في االدراسات الوصفية: المسح الاجتماعي ، دراسة الحالة، لمنهج التاريخي.
الفرق بين الدراسات الكشفية والوصفية:
1- تختلف الدراسات الكشفية تحديد معالم مشكلة البحث حينما تكون المشكلة غير محددة ،، أما الدراسات الوصفية فإنها تستهدف جمع حقائق وبيانات عن ظاهرة تغلب عليها صفة التحديد. 2- تستلزم الدراسات الكشفية مرونة في التصميم أكثر مما تستلزمه الدراسات الوصفية.
3- الدراسات لتي تختبر الفروض السببية - التجريبية :
تتميز هذه الدراسات بأنها أكثر ضبطاً ودقة وأحكاماً من الدراسات الكشفية والوصفية.
أنواع المناهج المستخدمة في االدراسات التي تختبر الفروض السببية - التجريبية :
تستخدم المنهج التجريبي ، ويمكن أن يستخدم المنهج التاريخي ، ومنهج دراسة الحالة.
| |
|