الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية

تكنولوجيا التعليم ، الفئات الخاصة ، المناهج ، علم النفس ، الادارة المدرسية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

www.hugeprelaunch.com

http://www.ad3af.com/?u=11946    اربح الملايين
Join 4Shared Now!

 

 معايير تقييم مصادر المعلومات و انواعها ( الجزء 1 )

اذهب الى الأسفل 
+3
hayam
الاستاذة نانا
a.a.e
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
a.a.e

a.a.e


عدد الرسائل : 32
العمر : 39
الاوسمة : معايير تقييم مصادر المعلومات و انواعها ( الجزء 1 ) Ebda4e_20
تاريخ التسجيل : 14/11/2008

معايير تقييم مصادر المعلومات و انواعها ( الجزء 1 ) Empty
مُساهمةموضوع: معايير تقييم مصادر المعلومات و انواعها ( الجزء 1 )   معايير تقييم مصادر المعلومات و انواعها ( الجزء 1 ) Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 14, 2008 6:57 pm

أنواع مصـادر المعلومات ومعايير تقييمها

استخدم الإنسان منذ بدء الخليقة أنماطا متعددة ومختلفة من أوعية المعلومات لتوثيق أنشطته و إنتاجه الفكري تمثلت في الحجارة والطين والعظام والجلود والبردى والورق وصولاً إلى استخدام المصغرات الفيلمية والاسطوانات والشرائح والأشرطة والأقراص المدمجة والمواقع العنكبوتية على شبكة إنترنت... واعتمد الإنسان عبر هذه الحقبات التاريخية أساليب وأشكال عدة من مصادر المعلومات التي تشكل في حصيلتها الرصيد والإنتاج الفكري للحضارة الإنسانية.

أما العناصر التي يمكن على أساسها تقسيم مصادر المعلومات فهي عدة وأهمها العناصر المتعلقة بالمضمون (المحتوى) والشكل. طبعاً هناك عناصر إضافية كالمكان والزمان واللغة والمعالجة ولكنها بعيدة عن غاياتنا الحالية في مجال هذه الورشة. بالعودة إلى عنصر المضمون، فإن غالبية المتخصصين في مجال توثيق المعلومات ومعالجتها يقسمون مصادر المعلومات إلى قسمين :
- مصادر أولية primary sources
- ومصادر ثانوية secondarysources.

-المصادر الأولية هي في حد ذاتها مصادر مهمة للمعلومات، فلا يصبح موضوع ما علماً قائماً بذاته، إلا إذا أتيح له أن يظهر ويتراكم لديه مصادر أولية، كما أن معدل نمو أي علم يتوقف إلى درجة كبيرة على حجم الإنتاج الفكري الذي يظهر في شكل مصادر أولية ينتجها المؤلف ويضعها في خدمة المستفيد مباشرة. وغالبا ما تكون معلومات هذه المصادر حديثة بمعنى أنها لم تنشر سابقا وهي تشمل أنماطا عدة أهمها: الكتب، الأبحاث العلمية المنشورة في الدوريات، المقالات المنشورة في الصحف، التقارير على اختلاف أنواعها، براءات الاختراع، وقائع المؤتمرات، الأطروحات الجامعية، البيانات والتعاميم والمنشورات الحكومية الجديدة، ... الخ.

-أما مصادر المعلومات الثانوية فهي أوعية المعلومات المرجعية التي تمكن المستفيد من الوصول الى مصادر المعلومات الاولية بعد معالجتها وتحليلها وتقديمها بشكل جديد منظم ومرتب وفقا لأحد أنظمة الترتيب المعروفة. لذلك فالمعلومات التي يوفرها هذا النوع من المصادر ليست حديثة بل منشورة ومستخدمة سابقا في المصادر الأولية. وتشمل مصادر المعلومات الثانوية الموسوعات، معاجم التراجم، المراجع الجغرافية بما فيها الأطالس والخرائط والمعاجم الجغرافية، القواميس، الأدلة على اختلاف أنواعها، الكتب السنوية، كتب الحقائق، الكشافات، نشرات الاستخلاص، الببليوغرافيات، فهارس المخطوطات وكل ما يندرج تحت عنوان الكتب المرجعية أو المراجع التي تستشار عند الحاجة من أجل الحصول على معلومة أو رقم أو أسم شخص أو هيئة معينة.

وتجدر الإشارة هنا إلى اعتماد بعض المتخصصين تقسيماً ثالثاً باسم مصادر المعلومات الثانوية من الدرجة الثالثة كببليوغرافيا الببليوغرافيات ، فهرس الفهارس أو كشاف الكشافات ... الخ . ولكن هذا التقسيم أو الإضافة الجديدة يمكن اعتبارها جزءاً من مصادر المعلومات الثانوية المعروفة بمصادر معلومات الدرجة الثانية.

نماذج من أنواع مصادر المعلومات
مصادر المعلومات الأولية:
الكتـب: المعلومات التي تنشر في الكتب غالباًت ما تأتي متأخرة عن التقارير او مقالات الدوريات، حيث أنه في المعدل يستغرق صدور الكتاب من سنتين إلى ثلاث سنوات من تاريخ كتابته. ورغم أن معظم الكتب لا تشير إلى معلومات جديدة، إلا أنها تعتبر مادة من المواد التي تشير إليها خدمات الإحاطة الجارية نظراً لأنها تمثل وعاء فكري جمع ونسق المعلومات بصورة جديدة ومختلفة.

الدوريـات: الدورية هي مطبوع يصدر على فترات محددة أو غير محددة( منتظمة أو غير منتظمة ولها عنوان واحد (مميز) ينتظم جميع حلقاتها ( أو إعدادها) ويشترك في تحريرها العديد من الكتاب، ويقصد بها أن تصدر إلى ما لا نهاية. وتعتبر الدوريات العلمية المتخصصة من أهم مصادر المعلومات الأولية. وترجع أهميتها إلى اشتمالها على المقالات والبحوث التي تقدم معلومات وأفكار أكثر حداثة من تلك التي توجد في الكتب عن أي موضوع وخاصة في المجالات دائمة التغير مثل السياسة والاقتصاد والعلوم والتكنولوجيا. ومن ثم أصبحت الدوريات هي العمود الفقري لمجموعات البحث في المكتبات ومراكز المعلومات. وتتميز الدوريات عن غيرها من مصادر المعلومات الأولية في أنه من السهل ضبطها ببليوغرافيا والوصول محتواها من خلال الكشافات ونشرات المستخلصات.

تقارير البحوث: وتعتبر التقارير الوسيلة المتبعة في العادة للبث الأولي لنتائج أي دراسة أو بحث. وهناك بطبيعة الحال عدة أنواع من التقارير، منها التقرير الأولي وهو الذي يعطي النتائج الأولية، وهناك التقرير الذي يمثل سير العمل أو مدى التقدم فيه وهي التي تعرف بتقارير التقدم وقيمتها في أنها المصدر الوحيد المتاح للمعلومات المنشورة حتى يحين الوقت لصدور التقرير النهائي أو تنشر المعلومات كبحث في دورية ما.
وتتميز التقارير عن غيرها من مصادر المعلومات وخاصة الدوريات بأنها تتمتع بالأمن، أي عادة ما تفرض القيود على توزيعها ضماناً لسرية المعلومات بها وحفاظاً عليها ومن ثم ينتفع بها الفئات الموجهة إليها.

أعمال المؤتمرات: أعمال المؤتمرات هي الوثائق (التقارير، البحوث، الدراسات ...) التي تقدم أو تعرض في اجتماع أو ندوة أو حلقة دراسية أو مؤتمر... إلى غير ذلك من المسميات الدالة على تجمع للباحثين لمناقشة موضوع ما أو قضية ما. والوثائق قد تسبق انعقاد المؤتمر أو توزع أثناء انعقاد المؤتمر، ا, تنشر ما بعد المؤتمر. وقد تكون الأعمال أو الوثائق منشورة أو غير منشورة. ولوثائق المؤتمرات أهميتها التي لا شك فيها في تبادل المعلومات والأفكار بين الباحثين. وفي عرض نتائج جهود علمية قبل نشرها في الدوريات ...

المطبوعات الرسمية: وهي المطبوعات أو الوثائق التي تصدر عن هيئة أو مؤسسة حكومية تنفيذية أو تشريعية أو قضائية. وتشتمل على معلومات تتصل بنشاط الهيئة أو المؤسسة. وتقدم المطبوعات الحكومية أو الرسمية الكثير من البيانات الخام والمواد والإحصاءات والأرقام التي تكون أساسية للباحثين والدارسين والتي ليس من السهل توفرها في مصادر أخرى.

براءات الاختراع: براءة الاختراع هي ترخيص رسمي من الحكومة بحق إنتاج أو بيع اختراع جديد لمدة محددة. وتأخذ براءة الاختراع شكل وثيقة رسمية تحمل خاتم الحكومة. ومن ثم فهي تعد نوعاً متميزاً تمن المطبوعات الحكومية أو الرسمية. وتعتبر براءات الاختراع من المصادر الأولية للمعلومات لأنها تشترط أن يكون الاختراع جديداً، كما أن البراءة تشتمل على بيان مفصل بالاختراع هناك وثيقة منشورة تتضمن الفكرة التي يقوم عليها هذا الاختراع.

المعايير الموحدة والمواصفات: المعايير الموحدة أو المواصفات القياسية هي أساساً عبارة عن قواعد خاصة بنوعيات المنتجات الصناعية وأحجامها وأشكالها. إلا أنه من الممكن التوسع في هذا التعريف بحيث يشمل بعض مجالات النشاط الأخرى كالطرق والأساليب المتبعة في تجهيز سلعة معينة أو إعداد عمل معين. وعادة ما يصدر المعيار الموحد أو المواصفة القياسية في شكل كراسة أو نشرة لا يتجاوز حجمها بضع صفحات . تتضمن التعريف والشروط أو الخصائص أو المقاييس أو الأساليب المعيارية. كما أنها غالباً ما تشتمل على جداول إحصائية أو رسومات إلى كغير ذلك من الإيضاح الوسائل أو المواد الإعلامية التجارية: تهدف هذه الوثائق إلى وصف الأجهزة، والبضائع، والعمليات، والخدمات التي يقدمها أو يقوم بها منتج ما.. والغرض الأساسي بالطبع هو الترويج للمنتجات.. إلا إنها تعتبر مصادر هامة للمعلومات فهي قد لا تصف المنتجات فحسب وإنما تشتمل على معلومات هامة وفريدة من نوعها تتناول عمليات التجهيز والمواد والصيانة والتشغيل.. وهذه قد يصعب الحصول عليها من مصادر أخرى.

الرسائل الجامعية: تطلب الجامعات من المرشحين للحصول على درجات أكاديمية عليا (ماجستير – دكتوراه) إعداد رسائل يشترط أن تكون تحت إشراف أستاذ متخصص. ومفروض في مثل هذه الرسائل أن تدل على أصالة صاحبها وعلى حجم الجهد العلمي المبذول. وهي تشكل فئة هامة من المصادر التي تعنى الباحثين في موضوعاتهم علا اعتبار أن الرسائل تتناول في العادة موضوعات لم يسبق بحثها أو دراستها على مستوى أكاديمي جاد ومن ثم فهي تعد إضافة حقيقية للمعرفة وجهداً علمياً أصيلاً.

المصادر الأولية غير المنشورة: ثمة أنواع معينة من المصادر الأولية للمعلومات تظل غير منشورة وغالباً ما تقتصر هذه المصادر على قيمتها الذاتية وعلى فائدتها للتحليل التاريخي وما إلى ذلك. وتبدو أهميتها بصفة خاصة في المجالات الاجتماعية والإنسانية.. ومن أمثلتها:
مذكرات العمل، اليوميات، الرسائل أو المراسلات الشخصية، ملفات الشركات، ملفات الأشخاص، إلى غير ذلك من المواد الأرشيفية.. الخ.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذة نانا
مشرف محاضرات المنهج التكنولوجي
مشرف محاضرات المنهج التكنولوجي
الاستاذة نانا


عدد الرسائل : 38
العمر : 36
الاوسمة : معايير تقييم مصادر المعلومات و انواعها ( الجزء 1 ) W1
تاريخ التسجيل : 07/11/2008

معايير تقييم مصادر المعلومات و انواعها ( الجزء 1 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معايير تقييم مصادر المعلومات و انواعها ( الجزء 1 )   معايير تقييم مصادر المعلومات و انواعها ( الجزء 1 ) Icon_minitimeالسبت نوفمبر 15, 2008 4:59 pm

مجهود جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hayam
مشرف الوسائل التعليمية
مشرف الوسائل التعليمية
hayam


عدد الرسائل : 56
العمر : 37
الاوسمة : معايير تقييم مصادر المعلومات و انواعها ( الجزء 1 ) Tamauz
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

معايير تقييم مصادر المعلومات و انواعها ( الجزء 1 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معايير تقييم مصادر المعلومات و انواعها ( الجزء 1 )   معايير تقييم مصادر المعلومات و انواعها ( الجزء 1 ) Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 17, 2008 11:31 pm

شكراً على المعلومات المفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
professor
مشرف تربوي متميز
مشرف تربوي متميز



عدد الرسائل : 46
الاوسمة : معايير تقييم مصادر المعلومات و انواعها ( الجزء 1 ) 1187177599
تاريخ التسجيل : 03/11/2008

معايير تقييم مصادر المعلومات و انواعها ( الجزء 1 ) Empty
مُساهمةموضوع: شكرا   معايير تقييم مصادر المعلومات و انواعها ( الجزء 1 ) Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 18, 2008 10:47 pm

معايير تقييم مصادر المعلومات و انواعها ( الجزء 1 ) 72301760lf8.th
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shemo

shemo


عدد الرسائل : 30
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 16/11/2008

معايير تقييم مصادر المعلومات و انواعها ( الجزء 1 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معايير تقييم مصادر المعلومات و انواعها ( الجزء 1 )   معايير تقييم مصادر المعلومات و انواعها ( الجزء 1 ) Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 02, 2008 8:09 pm

شكرا على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amira

amira


عدد الرسائل : 12
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 03/12/2008

معايير تقييم مصادر المعلومات و انواعها ( الجزء 1 ) Empty
مُساهمةموضوع: معايير تقييم مصادر المعلومات   معايير تقييم مصادر المعلومات و انواعها ( الجزء 1 ) Icon_minitimeالخميس ديسمبر 04, 2008 2:17 pm

شكــــــــــــــــــــــــــــــــــرا على المجهود الفائق
نحن فى انتظار المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EBTISAM




عدد الرسائل : 3
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 14/11/2008

معايير تقييم مصادر المعلومات و انواعها ( الجزء 1 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معايير تقييم مصادر المعلومات و انواعها ( الجزء 1 )   معايير تقييم مصادر المعلومات و انواعها ( الجزء 1 ) Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 05, 2008 12:27 pm

شكرا علي المجهود العظيم بارك اللة فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معايير تقييم مصادر المعلومات و انواعها ( الجزء 1 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معايير تقييم مصادر المعلومات و انواعها ( الجزء 2)
» أسباب التخلف الفكري ( الجزء 1)
» اسباب التخلف الفكرى (الجزء 2)
» اسباب التخلف الفكرى (الجزء 3)
» اسباب التخلف الفكرى (الجزء 4)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية :: الدبلومة المهنية :: الترم الاول :: فئة المنهج التكنولوجي :: منتدي المنهج التكنولوجي-
انتقل الى: