للاعتماد الأكاديمي معانٍ مختلفة في أجزاء متعددة من العالم :
والمفهوم الشائع في أمريكا الشمالية ينطبق على المؤسسات التعليمية وعلى البرامج التعليمية ، ويمكن تعريف الاعتماد بأنه برنامج أو خدمة تؤكد للمجتمع التربوي ، ولعامة الناس ، ولغيرهم من الوكالات والمنظمات ، بأن المؤسسة التعليمية أو البرنامج التعليمي يتميز بأنه :
(أ) يقوم على أهداف تربوية ملائمة ومعرفة بشكل واضح .
(ب) يحافظ على الشروط التي يتحقق من خلالها الإنجاز بشكل معقول .
(ج) يحقق أهدافه إلى حد كبير .
(د) يتوقع منه أن يستمر في ذلك .
وتجدر الإشارة إلى أن هذا التعريف للاعتماد لا يتطلب تحديد ما إذا كانت الأهداف تلبي معياراً معيناً أو إطاراً تمهيدياً . غير أنه في العديد من الدول يتضمن الاعتماد تحقيق معيار أساسي واحد على الأقل ، فعلى سبيل المثال ، في المملكة المتحدة ، تمنح الهيئات المهنية اعتمادها للبرامج الدراسية مما يعني أن خريجي هذه البرامج يحصلون على اعتماد مهني .
ويستخدم المجلس الوطني للشهادات الأكاديمية (CNAA) الاعتماد بمفهوم مختلف بعض الشيء ، وهذا المجلس لكونه هيئة مانحة فإنه يتحمل المسؤولية عن التحقق من أن الخريجين قد حققوا معياراً أساسياً على الأقل . (FRAZER, 1992)