الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية

تكنولوجيا التعليم ، الفئات الخاصة ، المناهج ، علم النفس ، الادارة المدرسية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

www.hugeprelaunch.com

http://www.ad3af.com/?u=11946    اربح الملايين
Join 4Shared Now!

 

 المحاضرة الرابعة (2/11/2008)

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذة نانا
مشرف محاضرات المنهج التكنولوجي
مشرف محاضرات المنهج التكنولوجي
الاستاذة نانا


عدد الرسائل : 38
العمر : 37
الاوسمة : المحاضرة الرابعة (2/11/2008) W1
تاريخ التسجيل : 07/11/2008

المحاضرة الرابعة (2/11/2008) Empty
مُساهمةموضوع: المحاضرة الرابعة (2/11/2008)   المحاضرة الرابعة (2/11/2008) Icon_minitimeالخميس ديسمبر 11, 2008 2:51 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
تابع المعايير التكنولوجية للمعلمين و المتعلمين

إن المعلم و المتعلم اثنان من أهم الركائز الأساسية للعملية التعليمية
ثالثا : المجالات و المؤشرات للمعايير التكنولوجية للمتعلمين : ......
ما هى تلك المجالات التى ينبغى أن تنطلق منها هذه المعايير ؟
البحث – التعلم – حل المشكلات و اتخاذ القرار – النمو المهنى
• كيف تستخدم التكنولوجيا ؟
1) كعمليات الاتصال عبر ال options المختلفة ، سواء اتصال صوتى او اتصال غير صوتى او عبر البريد الالكترونى اوعبر ال share و هو اتصال قائم على تكنولوجيا المعلومات ؟
2) كباحث عن المعلومات – الافكار – النظريات – القوانين التى تهمنى فى مجال عملى كمعلم او تؤثر فى النمو المهنى الخاص بى .
3) كمؤثر فى عمليتى التعليم و التعلم .
المعيار : وصف لما ينبغى ان يكون ان يعرفه المعلم فى التعامل مع تكنولوجيا المعلومات و مصادرها المختلفة .
• اذن تستخدم التكنولوجيا كأداة للاتصال – كأداة للبحث – كأداة للتعليم و التعلم .
• ما هى المعايير الخاصة بالمعلم و المتعلم فى استخدام الأدوات التكنولوجية ؟
المعيار التعليمى : وصف لما ينبغى أن يعرفه المعلم و المتعلم فى كل مجال و المهارات التى ينبغى أن تتوافر لدى المعلم و المتعلم .
• مثل استخدام بعض الأجهزة التكنولوجية مثل جهاز العرض فوق الرأس O.H.P فى عرض المواد التعليمية ، و استخدام أفلام الفيديو ، والمعايير تشمل على معرفة و مهارة
(أولا : مجالات ومؤشرات المعايير التكنولوجية للمتعلمين : .. )

1) العمليات و المفاهيم التكنولوجية : .....
• معرفه العمليات و المفاهيم الأساسية فى تكنولوجيا المعلومات و كيف يتم تشغيل الأجهزة وكيف يتم حفظ المعلومات و استدعاؤها و ما هى العمليات التكنولوجية المطلوبة للتعامل مع التكنولوجيا .
2) القضايا الاجتماعية و الأخلاقية و الإنسانية : .....
• القضايا ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات بالمتعلم مثل الملكية الفكرية و ذلك يدخل فى جانب القضايا الاجتماعية و الإنسانية التى ترتبط باستخدام تكنولوجيا المعلومات سواء فى عمليات التعليم و التعلم ، و على المتعلم أن يعرف ( الصح و الخطا – ما يجوز وما لا يجوز – وما هو ممكن او غير ممكن ) و كذلك المصنفات الفنية .
3) أدوات الإبداع التكنولوجى : .....
• مجال مهم للمتعلم و هو كيف يبدع ، و قد يأتي بشئ غير موجود او يتناول شئ موجود و يدخل عليه بعض التعديلات لكى ييسر علينا مهمة معينة مثل الداتاشو الـData show و هو نوع من التطور و الإبداع التكنولوجى لتوفير الوقت و الجهد من خلال برامج متخصصة سواء فى الرسم أو الإبداع .
4) أدوات الاتصال التكنولوجى : .....
• كيف يتواصل – كيف يرسل و يستقبل إيميل و هى مهمة جدا فى مجال الاتصال التكنولوجى .
5) أدوات البحث التكنولوجى : .....
• التطور التكنولوجى لم يجعل المعلم هو المصدر الرئسيى للمعلومات فى مجال المعرفة ، فقد يصل المتعلم إلى قدر من المعلومات عند البحث أكثر من المعلم خاصة اذا توافرت لديه مهارات البحث و القدرة على الاستزادة من المعلومات و المعرفة .
ما الذى يمكن أن تقدمه تكنولوجيا المعلومات للمتعلمين اخل بيئات التعلم ؟
1. القدرة على حل المشكلات من خلال الإطلاع .
2. تنمية مهارات التعلم الذاتى .
3. توفير الوقت و الجهد .
4. تنمية القدرة على البحث الاستكشافى .
5. القدرة على التواصل مع الاخرين .
( ثانيا : مجالات و مؤشرت المعايير التكنولوجية لللمعلمين :....)

1. العمليات و المفاهيم التكنولوجية .
2. تخطيط و تصميم خبرات و بيئات التعلم ( تمثل تكنولوجيا المعلومات أدوات التصميم و تخطيط و تقويم و تنظيم بيئة التعلم ، وهى مهمة أساسية للمعلم فى تقديم و تنظيم بيئة التعلم لانها من طبيعه عمله ) .
3. التدريس و التعلم و المنهج ( هى مجالات مهمة فكل مجال له مجموعة من المعايير و كل معيار له مجموعة من المؤشرات و هذه هى ثقافة المعايير " مجالات ــــــــــ معايير ــــــــــ مؤشرات "
4. التصميم و التقويم ( مجال رئيسى للمعلم ، فالمعلم " يحفظ – يدرس - يتعامل مع المنهج و يجرى عمليات التقييم ، لابد من عمل تقييم و ذلك للحكم على الوضع الحالى أما اتخذا القرار لتعديل وضع خطا او لتحسين وضع خطا فهو التقويم " إذن عمليتى القييم و التقويم مرحلتان متلاقيتان لأننا نقوم لإصدار الحكم ثم اتخاذ القرار .
5. الإنتاجية و الممارسة المهنية .
6. القضايا الاجتماعية و الأخلاقية و القانونية و الإنسانية .
سنجد جدول فيه مصفوفة تحدد 4 مستويات للمعلم و المتعلم لاستخدام التكنولوجيا او تمكنه من المعايير .....
و هذه المستويات هى : ......
1) الإدراك :
• على المعلم و المتعلم ان يكون مدركا للمفاهيم و يعرف المتعلم قيمة التكنولوجيا ، و يرمز له بالرمز ( د) وهو أول مستويات الاداء .
2) الإرشاد :
• يبدأ يستخدم التكنولوجيا بمساعدة الغير " المعلم" و يقوم بمساعدة المتعلم فى المهام المطلوبة من ، و يرمز له بالرمز ( ر ) ( R)
3) الاستقلال :
• هنا يستخدم المتعلم التكنولوجيا بمفرده ، و يرمز له بالرمز ( ق ) .
4) التمكن :
• احتراف – متمكن – يستطيع ان يساعد غيره ، و يرمز له بالرمز ( م ) .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shemo

shemo


عدد الرسائل : 30
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 16/11/2008

المحاضرة الرابعة (2/11/2008) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة الرابعة (2/11/2008)   المحاضرة الرابعة (2/11/2008) Icon_minitimeالخميس ديسمبر 11, 2008 7:58 pm

شكراااااااااااااااااا santa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
manas




عدد الرسائل : 6
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 14/11/2008

المحاضرة الرابعة (2/11/2008) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة الرابعة (2/11/2008)   المحاضرة الرابعة (2/11/2008) Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 16, 2008 9:12 pm

جزاكم الله كل خير على هذا المجهود ارجو منكم توضيح اهم العناصر المطلوب توضيحها فى تكليف معايير التكنولوجيا للمتعلم والمعلم ولكم جزيل الشكر ارجو الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memo_78

memo_78


عدد الرسائل : 10
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

المحاضرة الرابعة (2/11/2008) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة الرابعة (2/11/2008)   المحاضرة الرابعة (2/11/2008) Icon_minitimeالأحد يناير 04, 2009 10:36 pm

ألف شكر عل الاضرات الجمشيل جله الله في يزئان حسناتك يوش القيامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحاضرة الرابعة (2/11/2008)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المحاضرة الاولى (12/10/2008 )
» المحاضرة الثانية (19/10/2008)
» المحاضرة الأولى 16-10-2008
» المحاضرة الثانية 23-10-2008
» المحاضرة الثالثة (26/10/2008)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية :: الدبلومة المهنية :: الترم الاول :: فئة المنهج التكنولوجي :: محاضرات منهج تكنولوجي-
انتقل الى: