الاستاذة نانا مشرف محاضرات المنهج التكنولوجي
عدد الرسائل : 38 العمر : 37 الاوسمة : تاريخ التسجيل : 07/11/2008
| موضوع: المحاضرة الرابعة (2/11/2008) الخميس ديسمبر 11, 2008 2:51 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم تابع المعايير التكنولوجية للمعلمين و المتعلمين إن المعلم و المتعلم اثنان من أهم الركائز الأساسية للعملية التعليمية ثالثا : المجالات و المؤشرات للمعايير التكنولوجية للمتعلمين : ...... • ما هى تلك المجالات التى ينبغى أن تنطلق منها هذه المعايير ؟ البحث – التعلم – حل المشكلات و اتخاذ القرار – النمو المهنى • كيف تستخدم التكنولوجيا ؟ 1) كعمليات الاتصال عبر ال options المختلفة ، سواء اتصال صوتى او اتصال غير صوتى او عبر البريد الالكترونى اوعبر ال share و هو اتصال قائم على تكنولوجيا المعلومات ؟ 2) كباحث عن المعلومات – الافكار – النظريات – القوانين التى تهمنى فى مجال عملى كمعلم او تؤثر فى النمو المهنى الخاص بى . 3) كمؤثر فى عمليتى التعليم و التعلم . • المعيار : وصف لما ينبغى ان يكون ان يعرفه المعلم فى التعامل مع تكنولوجيا المعلومات و مصادرها المختلفة . • اذن تستخدم التكنولوجيا كأداة للاتصال – كأداة للبحث – كأداة للتعليم و التعلم . • ما هى المعايير الخاصة بالمعلم و المتعلم فى استخدام الأدوات التكنولوجية ؟ • المعيار التعليمى : وصف لما ينبغى أن يعرفه المعلم و المتعلم فى كل مجال و المهارات التى ينبغى أن تتوافر لدى المعلم و المتعلم . • مثل استخدام بعض الأجهزة التكنولوجية مثل جهاز العرض فوق الرأس O.H.P فى عرض المواد التعليمية ، و استخدام أفلام الفيديو ، والمعايير تشمل على معرفة و مهارة
(أولا : مجالات ومؤشرات المعايير التكنولوجية للمتعلمين : .. ) 1) العمليات و المفاهيم التكنولوجية : ..... • معرفه العمليات و المفاهيم الأساسية فى تكنولوجيا المعلومات و كيف يتم تشغيل الأجهزة وكيف يتم حفظ المعلومات و استدعاؤها و ما هى العمليات التكنولوجية المطلوبة للتعامل مع التكنولوجيا . 2) القضايا الاجتماعية و الأخلاقية و الإنسانية : ..... • القضايا ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات بالمتعلم مثل الملكية الفكرية و ذلك يدخل فى جانب القضايا الاجتماعية و الإنسانية التى ترتبط باستخدام تكنولوجيا المعلومات سواء فى عمليات التعليم و التعلم ، و على المتعلم أن يعرف ( الصح و الخطا – ما يجوز وما لا يجوز – وما هو ممكن او غير ممكن ) و كذلك المصنفات الفنية . 3) أدوات الإبداع التكنولوجى : ..... • مجال مهم للمتعلم و هو كيف يبدع ، و قد يأتي بشئ غير موجود او يتناول شئ موجود و يدخل عليه بعض التعديلات لكى ييسر علينا مهمة معينة مثل الداتاشو الـData show و هو نوع من التطور و الإبداع التكنولوجى لتوفير الوقت و الجهد من خلال برامج متخصصة سواء فى الرسم أو الإبداع . 4) أدوات الاتصال التكنولوجى : ..... • كيف يتواصل – كيف يرسل و يستقبل إيميل و هى مهمة جدا فى مجال الاتصال التكنولوجى . 5) أدوات البحث التكنولوجى : ..... • التطور التكنولوجى لم يجعل المعلم هو المصدر الرئسيى للمعلومات فى مجال المعرفة ، فقد يصل المتعلم إلى قدر من المعلومات عند البحث أكثر من المعلم خاصة اذا توافرت لديه مهارات البحث و القدرة على الاستزادة من المعلومات و المعرفة . ما الذى يمكن أن تقدمه تكنولوجيا المعلومات للمتعلمين اخل بيئات التعلم ؟ 1. القدرة على حل المشكلات من خلال الإطلاع . 2. تنمية مهارات التعلم الذاتى . 3. توفير الوقت و الجهد . 4. تنمية القدرة على البحث الاستكشافى . 5. القدرة على التواصل مع الاخرين .
( ثانيا : مجالات و مؤشرت المعايير التكنولوجية لللمعلمين :....) 1. العمليات و المفاهيم التكنولوجية . 2. تخطيط و تصميم خبرات و بيئات التعلم ( تمثل تكنولوجيا المعلومات أدوات التصميم و تخطيط و تقويم و تنظيم بيئة التعلم ، وهى مهمة أساسية للمعلم فى تقديم و تنظيم بيئة التعلم لانها من طبيعه عمله ) . 3. التدريس و التعلم و المنهج ( هى مجالات مهمة فكل مجال له مجموعة من المعايير و كل معيار له مجموعة من المؤشرات و هذه هى ثقافة المعايير " مجالات ــــــــــ معايير ــــــــــ مؤشرات " 4. التصميم و التقويم ( مجال رئيسى للمعلم ، فالمعلم " يحفظ – يدرس - يتعامل مع المنهج و يجرى عمليات التقييم ، لابد من عمل تقييم و ذلك للحكم على الوضع الحالى أما اتخذا القرار لتعديل وضع خطا او لتحسين وضع خطا فهو التقويم " إذن عمليتى القييم و التقويم مرحلتان متلاقيتان لأننا نقوم لإصدار الحكم ثم اتخاذ القرار . 5. الإنتاجية و الممارسة المهنية . 6. القضايا الاجتماعية و الأخلاقية و القانونية و الإنسانية . سنجد جدول فيه مصفوفة تحدد 4 مستويات للمعلم و المتعلم لاستخدام التكنولوجيا او تمكنه من المعايير ..... و هذه المستويات هى : ...... 1) الإدراك : • على المعلم و المتعلم ان يكون مدركا للمفاهيم و يعرف المتعلم قيمة التكنولوجيا ، و يرمز له بالرمز ( د) وهو أول مستويات الاداء . 2) الإرشاد : • يبدأ يستخدم التكنولوجيا بمساعدة الغير " المعلم" و يقوم بمساعدة المتعلم فى المهام المطلوبة من ، و يرمز له بالرمز ( ر ) ( R) 3) الاستقلال : • هنا يستخدم المتعلم التكنولوجيا بمفرده ، و يرمز له بالرمز ( ق ) . 4) التمكن : • احتراف – متمكن – يستطيع ان يساعد غيره ، و يرمز له بالرمز ( م ) .
| |
|
shemo
عدد الرسائل : 30 العمر : 37 تاريخ التسجيل : 16/11/2008
| موضوع: رد: المحاضرة الرابعة (2/11/2008) الخميس ديسمبر 11, 2008 7:58 pm | |
| شكراااااااااااااااااا | |
|
manas
عدد الرسائل : 6 العمر : 40 تاريخ التسجيل : 14/11/2008
| موضوع: رد: المحاضرة الرابعة (2/11/2008) الثلاثاء ديسمبر 16, 2008 9:12 pm | |
| جزاكم الله كل خير على هذا المجهود ارجو منكم توضيح اهم العناصر المطلوب توضيحها فى تكليف معايير التكنولوجيا للمتعلم والمعلم ولكم جزيل الشكر ارجو الرد | |
|
memo_78
عدد الرسائل : 10 العمر : 37 تاريخ التسجيل : 14/12/2008
| موضوع: رد: المحاضرة الرابعة (2/11/2008) الأحد يناير 04, 2009 10:36 pm | |
| ألف شكر عل الاضرات الجمشيل جله الله في يزئان حسناتك يوش القيامة | |
|