hayam مشرف الوسائل التعليمية
عدد الرسائل : 56 العمر : 37 الاوسمة : تاريخ التسجيل : 08/11/2008
| موضوع: المحاضرة الثالثة 2009-3-15 الثلاثاء مارس 24, 2009 9:18 pm | |
| * من أدوات جمع البيانات: - الاختبارات - اختبارات الاستعداد العقلى - اختبارات الشخصية - مقاييس الاتجاهات - مقاييس التقدير * أنواع الاختبارات : 1) شفهية 2) تحريرية :تنقسم إلى : أ- اختبارات مقالية.( الاستدعاء) ب- اختبارات موضوعية.( التعرف) 3) عملية : تنقسم إلى: أ- قياس المهارات اليدوية. ب- قياس بعض المهارات العقلية. لابد أن ينجح المتعلم فيها عند حد التمكن 80%. *الاختبارات التحصيلية - تقيس التحصيل الدراسى ويطلق عليها اختبار القلم والورقة. * الاستدعاء : مثل: •مقال مستفيض. •مقال محدود. •إجابات قصيرة. •الإكمال *التعرف: مثل: •الصح والخطأ. •اختيار من متعدد. •المزاوجة. خطوات بناء الاختبار العملى: 1-تحديد مخرجات التعلم المراد قياسها. 2-اختبار المهمات المراد قياسها. 3-إعداد تعليمات الاختبار. 4-إعداد أسلوب الملاحظة المستخدم فى قياس الأداء.
عيوب الاختبارات الشفوية: -تتأثر بعوامل التقدير الذاتى. -اختلاف مستوى الصعوبة من مفردة إلى أخرى. -لايمكن أن تغطى جميع عناصر المحتوى. -قد يتأثر تقدير الدرجة بعوامل أخرى غير إتقان المحتوى. المبادئ الأساسية للاختبارات التحصيلية: 1-يجب أن تقيس نواتج محددة ومتعددة للتعلم تنسجم مع الأهداف. 2-يجب أن تقيس عينة ممثلة لنواتج التعلم وليس كل جزئية فى المادة. 3-اختيار نمط الأسئلة المناسب للمحتوى والمتعلم. 4-تتمتع بالثبات والصدق والموضوعية والتميزية. مفهوم موضوعية الاختبار: يقصد به عدم اختلاف المصححين فى تقدير الإجابات على أسئلة الاختبار أى أن السؤال لا يقبل التأويل ويتم ذلك من خلال التطبيق على عينة إستطلاعية. مفهوم صدق الاختبار: أى يقيس الاختبار ما وضع لقياسه. * ويتم قياسه من خلال : أ- تحليل محتوى ومقابلة ذلك بمفردات الاختبار فإذا تتطابق كان الاختبار صادقاً. ب- حساب معامل الارتباط بين نتائج الاختبار واختبار آخر صادق( محك). | |
|