الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية

تكنولوجيا التعليم ، الفئات الخاصة ، المناهج ، علم النفس ، الادارة المدرسية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

www.hugeprelaunch.com

http://www.ad3af.com/?u=11946    اربح الملايين
Join 4Shared Now!

 

 المحاضرة الثالثة 2009-3-15

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hayam
مشرف الوسائل التعليمية
مشرف الوسائل التعليمية
hayam


عدد الرسائل : 56
العمر : 37
الاوسمة : المحاضرة الثالثة 2009-3-15 Tamauz
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

المحاضرة الثالثة 2009-3-15 Empty
مُساهمةموضوع: المحاضرة الثالثة 2009-3-15   المحاضرة الثالثة 2009-3-15 Icon_minitimeالثلاثاء مارس 24, 2009 9:18 pm

* من أدوات جمع البيانات:
- الاختبارات
- اختبارات الاستعداد العقلى
- اختبارات الشخصية
- مقاييس الاتجاهات
- مقاييس التقدير
* أنواع الاختبارات :
1) شفهية
2) تحريرية :تنقسم إلى :
أ- اختبارات مقالية.( الاستدعاء)
ب- اختبارات موضوعية.( التعرف)
3) عملية : تنقسم إلى:
أ- قياس المهارات اليدوية.
ب- قياس بعض المهارات العقلية.
لابد أن ينجح المتعلم فيها عند حد التمكن 80%.
*الاختبارات التحصيلية

- تقيس التحصيل الدراسى ويطلق عليها اختبار القلم والورقة.
* الاستدعاء : مثل:
•مقال مستفيض.
•مقال محدود.
•إجابات قصيرة.
•الإكمال
*التعرف: مثل:
•الصح والخطأ.
•اختيار من متعدد.
•المزاوجة.
خطوات بناء الاختبار العملى:
1-تحديد مخرجات التعلم المراد قياسها.
2-اختبار المهمات المراد قياسها.
3-إعداد تعليمات الاختبار.
4-إعداد أسلوب الملاحظة المستخدم فى قياس الأداء.

عيوب الاختبارات الشفوية:
-تتأثر بعوامل التقدير الذاتى.
-اختلاف مستوى الصعوبة من مفردة إلى أخرى.
-لايمكن أن تغطى جميع عناصر المحتوى.
-قد يتأثر تقدير الدرجة بعوامل أخرى غير إتقان المحتوى.
المبادئ الأساسية للاختبارات التحصيلية:
1-يجب أن تقيس نواتج محددة ومتعددة للتعلم تنسجم مع الأهداف.
2-يجب أن تقيس عينة ممثلة لنواتج التعلم وليس كل جزئية فى المادة.
3-اختيار نمط الأسئلة المناسب للمحتوى والمتعلم.
4-تتمتع بالثبات والصدق والموضوعية والتميزية.
مفهوم موضوعية الاختبار:
يقصد به عدم اختلاف المصححين فى تقدير الإجابات على أسئلة الاختبار أى أن السؤال لا يقبل التأويل ويتم ذلك من خلال التطبيق على عينة إستطلاعية.
مفهوم صدق الاختبار:
أى يقيس الاختبار ما وضع لقياسه.
* ويتم قياسه من خلال :
أ- تحليل محتوى ومقابلة ذلك بمفردات الاختبار فإذا تتطابق كان الاختبار صادقاً.
ب- حساب معامل الارتباط بين نتائج الاختبار واختبار آخر صادق( محك).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحاضرة الثالثة 2009-3-15
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المحاضرة الثالثة 2009-3-8
» المحاضرة الثالثة 2009-3-15
» المحاضرة الثالثة
» المحاضرة الثالثة (26/10/2008)
» المحاضرة الثالثة 31-10-2008

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية :: الدبلومة المهنية :: الترم الثاني :: قاعه بحث-
انتقل الى: