الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية

تكنولوجيا التعليم ، الفئات الخاصة ، المناهج ، علم النفس ، الادارة المدرسية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

www.hugeprelaunch.com

http://www.ad3af.com/?u=11946    اربح الملايين
Join 4Shared Now!

 

 المحاضرة الخامسة 2008-11-13

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hayam
مشرف الوسائل التعليمية
مشرف الوسائل التعليمية
hayam


عدد الرسائل : 56
العمر : 37
الاوسمة : المحاضرة الخامسة  2008-11-13 Tamauz
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

المحاضرة الخامسة  2008-11-13 Empty
مُساهمةموضوع: المحاضرة الخامسة 2008-11-13   المحاضرة الخامسة  2008-11-13 Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 17, 2008 9:53 pm

* نماذج للعلاقات بين المتغيرات التى تحكم عملية التعليم الفردى :-
أ- نموذج كارول التحليلى :
وفيه يرجع كارول النجاح فى التعلم إلى قضاء الوقت الكافى لتعلم عمل ما، فالوقت هنا هو العامل المؤثر الذى يعتبر الأساس للفروق الفردية بين التلاميذ . كما يعتيبر فى نفس الوقت الوسيلة التى بواسطتها يمكن التغلب على هذه الفروق.
- يحتوى هذا النموذج على خمسة عوامل رئيسية ثلاثة منها خاصة بالتلميذ واثنان خارجيان (كالعوامل المتصلة بالمدرسة وإمكانياتها) .

أولاً: العوامل االخاصة بالتلميذ :
1- المقدرة:
وفى هذه الحالة لاتعتبر صفة واحدة لكنها مجموعة من الصفات تعتمد على التعلم السابق عامة، وتقاس هذه المقدرة بالوقت الذى يحتاجه التلميذ للتعلم.
القدرة هى ( الوضع الحالى الذى يمتلكه المتعلم من معلومات وقدرات وخبرات سابقة تمكنه من القيام بعمل ما.) [color]
2[color=red]- القدرة على فهم التدريس أو التفاعل بين القدرة والتدريس :
3- المثابرة على التعلم Sad القدرة على مقاومة الملل )

أى مدى مثابرة وإصرار المتعلم فى قضاء وقت لتعلم عمل ما .
ثانياً : العوامل المتصلة بالمدرسة :
4- توفر الفرصة للتعلم :
أ أى الوقت الذى يحدد ويسمح به لتعلم ما . وإعطاء فرصة للمتعلم لإختيار المدة الزمنية للتعلم والتوقيت الذى يريده .
5- نوع التدريس وكيفيته :
مطلوب من المعلم فى هذا العامل أن يكون خبير ويدرس لعدد صغيرمن الطلبة وقادر على معرفة قدراتهم وخصائصهم وخبراتهم .
- نرى فى هذا النموذج أن الوقت هو العامل الأساسى فى تفريد عملية التعليم .

ب – نموذج أدلنج :
إن العامل الأساسى فى تفريد التعليم هو عامل الاختيار حيث يتميز نوع التعلم الفردى ويتحدد بناء على تحديد من يعطى له حق إتخاذ القرار فى عملية التعليم .
- وقد قسم أدلنج القرارات التى يجب إتخاذها عند تفريد التعليم إلى نوعين :
1[color=black])القرارات حول أهداف البرنامج التعليمى.
2) القرارات حول الطرق المستخدمة للوصول إلى هذه الأهداف
.
* طرق تفريد التعليم عند والبرج :
1- النوع الأول منها : وسيلة التعليم الفردى التقليدى :
أى المبنى على الأسس النفسية التى وضعها كل من روسو وبياجيه وتنادى بأن تقدم الطفل وتطوره يعتمد على توفير خبرات تعليمية تتفق وحاجاته وعمره الزمنى وثقافته وخبراته السابقة.
- نلاحظ أن العامل المؤثر هو عامل الوقت .
- النوع الثانى يمثله التعليم الفردى المبنى على التشخيص :
[color=black]يعتمد على الأسس النفسية التى نادى بها كل من هوبر وداروين وبيرسون. ويقصد بها المدرسة السلوكية باعتمادها الكبير على القياس والتجريب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكرة




عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 09/11/2008

المحاضرة الخامسة  2008-11-13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة الخامسة 2008-11-13   المحاضرة الخامسة  2008-11-13 Icon_minitimeالسبت نوفمبر 22, 2008 12:49 am

Thank you very much
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shemo

shemo


عدد الرسائل : 30
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 16/11/2008

المحاضرة الخامسة  2008-11-13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة الخامسة 2008-11-13   المحاضرة الخامسة  2008-11-13 Icon_minitimeالأحد ديسمبر 07, 2008 6:50 pm

شكراااااااااااااا santa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحاضرة الخامسة 2008-11-13
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المحاضرة الثالثة 31-10-2008
» المحاضرة الأولى 16-10-2008
» المحاضرة الثانية 23-10-2008
» المحاضرة الرابعة 7-11-2008
» المحاضرة الرابعة (2/11/2008)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية :: الدبلومة المهنية :: الترم الاول :: فئة تفريد التعليم :: محاضرات تفريد التعليم-
انتقل الى: