hayam مشرف الوسائل التعليمية
عدد الرسائل : 56 العمر : 37 الاوسمة : تاريخ التسجيل : 08/11/2008
| موضوع: المحاضرة الخامسة 2008-11-13 الإثنين نوفمبر 17, 2008 9:53 pm | |
| * نماذج للعلاقات بين المتغيرات التى تحكم عملية التعليم الفردى :- أ- نموذج كارول التحليلى : وفيه يرجع كارول النجاح فى التعلم إلى قضاء الوقت الكافى لتعلم عمل ما، فالوقت هنا هو العامل المؤثر الذى يعتبر الأساس للفروق الفردية بين التلاميذ . كما يعتيبر فى نفس الوقت الوسيلة التى بواسطتها يمكن التغلب على هذه الفروق. - يحتوى هذا النموذج على خمسة عوامل رئيسية ثلاثة منها خاصة بالتلميذ واثنان خارجيان (كالعوامل المتصلة بالمدرسة وإمكانياتها) . أولاً: العوامل االخاصة بالتلميذ :1- المقدرة:وفى هذه الحالة لاتعتبر صفة واحدة لكنها مجموعة من الصفات تعتمد على التعلم السابق عامة، وتقاس هذه المقدرة بالوقت الذى يحتاجه التلميذ للتعلم. القدرة هى ( الوضع الحالى الذى يمتلكه المتعلم من معلومات وقدرات وخبرات سابقة تمكنه من القيام بعمل ما.) [color] 2[color=red]- القدرة على فهم التدريس أو التفاعل بين القدرة والتدريس : 3- المثابرة على التعلم القدرة على مقاومة الملل ) أى مدى مثابرة وإصرار المتعلم فى قضاء وقت لتعلم عمل ما . ثانياً : العوامل المتصلة بالمدرسة : 4- توفر الفرصة للتعلم :أ أى الوقت الذى يحدد ويسمح به لتعلم ما . وإعطاء فرصة للمتعلم لإختيار المدة الزمنية للتعلم والتوقيت الذى يريده . 5- نوع التدريس وكيفيته :مطلوب من المعلم فى هذا العامل أن يكون خبير ويدرس لعدد صغيرمن الطلبة وقادر على معرفة قدراتهم وخصائصهم وخبراتهم . - نرى فى هذا النموذج أن الوقت هو العامل الأساسى فى تفريد عملية التعليم .ب – نموذج أدلنج : إن العامل الأساسى فى تفريد التعليم هو عامل الاختيار حيث يتميز نوع التعلم الفردى ويتحدد بناء على تحديد من يعطى له حق إتخاذ القرار فى عملية التعليم . - وقد قسم أدلنج القرارات التى يجب إتخاذها عند تفريد التعليم إلى نوعين : 1[color=black])القرارات حول أهداف البرنامج التعليمى. 2) القرارات حول الطرق المستخدمة للوصول إلى هذه الأهداف . * طرق تفريد التعليم عند والبرج :1- النوع الأول منها : وسيلة التعليم الفردى التقليدى : أى المبنى على الأسس النفسية التى وضعها كل من روسو وبياجيه وتنادى بأن تقدم الطفل وتطوره يعتمد على توفير خبرات تعليمية تتفق وحاجاته وعمره الزمنى وثقافته وخبراته السابقة. - نلاحظ أن العامل المؤثر هو عامل الوقت . - النوع الثانى يمثله التعليم الفردى المبنى على التشخيص :[color=black]يعتمد على الأسس النفسية التى نادى بها كل من هوبر وداروين وبيرسون. ويقصد بها المدرسة السلوكية باعتمادها الكبير على القياس والتجريب . | |
|
سكرة
عدد الرسائل : 3 تاريخ التسجيل : 09/11/2008
| موضوع: رد: المحاضرة الخامسة 2008-11-13 السبت نوفمبر 22, 2008 12:49 am | |
| | |
|
shemo
عدد الرسائل : 30 العمر : 37 تاريخ التسجيل : 16/11/2008
| موضوع: رد: المحاضرة الخامسة 2008-11-13 الأحد ديسمبر 07, 2008 6:50 pm | |
| شكراااااااااااااا | |
|