تعريفات التوحد:
عرفwolf الاطفال الذين يعانون ىمن الاضطراب التوحدى على انهم الذين
1-ينقصهم الاتصال الانفعالى.
2-ينقصهم الاتصال اللغوى المتمثل فى فساد النمو اللغوى مع شذوذ فى شكل ومضمون الكلام وترديد الى لما سمع.
3-شذوذ فى اللعب والتخيل.
4- النمطية والتقولب والاصرار على الطقوس والروتين وردود الفعل العنيفة .
واوضح brownعلى انه يوجد اربعة محاور يعانى منها الطفل التوحدى وتظهر فيها القصور وهى كالاتى:
1-علاقات مختلة.
2-صعوبات فى التواصل.
3-ضروب سلوكية ذات طابع متصلب.
4-نمو مشتت ذات طبيعة خاصة. ويؤكدان من اهم علامات المرض هو صعوبة تشخيصه.
عرفه عبد العزيز الشخص على انه:نوع من اضطرابات النمو والتطور الشامل بمعنى انه يؤثر على عمليات النمو بصفه عامة وفى مجالات العلاقات الاجتماعية والانشطة والنمو اللغوى بصفة خاصة وعادة ما يصيب الاطفال فى سن الثلاثة سنوات الاولى ومع بداية ظهور اللغة حيث يفتقرون الى الكلام المفهوم ذى المعنى الواضح كما يتصفون بالانطواء على انفسهم وعدم الاهتمام بالاخرين وتبلد المشاعر.
عرفهgilberg على انه:زملة سلوكية تنتج عن اسباب متعددة ومصحوبة فى الغالب بنسبة ذكاء منخفض وتتسم بشذوذ فى التفاعل الاجتماعى واتصال شاذ.
عرفه osterlingعلى انه :ذلك الاضطراب الذى يتضمن قصورا فى التواصل الانفعالى وتاخر فى النمو اللفظى المصاحب بشذوذ فى شكل ومضمون الكلام والترديد الالى وعدم القدرة على استخدام الضمائر بالاضافة الى النمطية والاصرار على الطقوس دون توقف مع وجود استجابات تتسم بالعنف ازاء اى تغير.
واخيرا عرفه المؤتمر الذى عقد فى انجلترا 1999-11 انه اضطراب نمو طويل المدى يؤثر على الافراد طيلة حياتهم وتتمركز الخسائر التى تاتى من هذا الاضطراب فى الاتى:
1- خسائر فى العلاقات الاجتماعية.
2-خسائر فى سائر انواع الاتصالات سواء اتصالات لفظية او غير لفظية.
3-مشكلات فى رؤية الطفل للعالم من حوله ومشكلات فى تعلمه من خبراته.
4-مشكلات فى التخيل والادراك واللعب وبعض القدرات والمهارات الخرى.
يعد الاضطراب التوحدى autism disorder رقم3 من اكثر الاعاقات التطورية تعقيدا وصعوبة على المستوى العالم.