الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية

تكنولوجيا التعليم ، الفئات الخاصة ، المناهج ، علم النفس ، الادارة المدرسية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

www.hugeprelaunch.com

http://www.ad3af.com/?u=11946    اربح الملايين
Join 4Shared Now!

 

 المحاضرة الاولى (17/10/2008 )

اذهب الى الأسفل 
+3
شريف مصطفى
Admin
الاستاذة نانا
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذة نانا
مشرف محاضرات المنهج التكنولوجي
مشرف محاضرات المنهج التكنولوجي
الاستاذة نانا


عدد الرسائل : 38
العمر : 37
الاوسمة : المحاضرة الاولى (17/10/2008 ) W1
تاريخ التسجيل : 07/11/2008

المحاضرة الاولى (17/10/2008 ) Empty
مُساهمةموضوع: المحاضرة الاولى (17/10/2008 )   المحاضرة الاولى (17/10/2008 ) Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 10, 2008 5:32 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
انتاج الوسائل التعليميه

• الاهداف العامه للمقرر: . . .
1- التعرف على القواعد و الاسس العامة .
2- الالمام باساليب انتاج المواد التعليميه بانواعها المختلفه .
3- تصميم مواقفل تعليميه لاستخدام المواد التعليمية .
4- الاهداف الاجرائيه .
5- يذكر القواعد و الاسس التى يجب مراعتها عند تصميم الوسيله .
6- يذكر انواع الرسوم واللوحات و المجسمات .

• مفهوم الوسائل التعليمية

1- الوسيله التعليمية :........
اداه تساعد المعلم على تحقيق الهدف مثل سبوره – كتاب . . . . . . الخ .
2- تصنيف الوسائل التعليمية :. . .
- يتم التصنيف على اساس :
أ‌- تبعا للحاسه التى يستخدمها المتعلم: . . . .
1- وسائل سمعية .
2- وسائل بصرية .
3- وسائل سمعية بصرية .
ب‌- تبعا لطبيعة الجهاز الذى يقوم بعمل الوسيلة : . . . .
1- تقليدية " يدوية" .
2- غير تقليدية " الكترونية" .
ج- تبعا لعدد الافراد التى تتعامل مع الوسيلة : . . .. .
1- فردية .
2- جماعية .
3-جماهيرية .

*يعتمد كل تصنيف على محور من المحاور الخاصة بالعلاقة بين الجهاز و الوسيلة التعليمية .

3- شروط انتاج الوسيلة التعليمية الجيدة : . . .
1- مناسبة لمستوى المتعلم وعمره .
2- مشوقة وجذابة للانتباه .
3- تحقق الهدف من انتاجها وا استخدامها و مرتبطة بالمادة .
4- ان تكون واضحة " اراعى ان الوسيلة التعليمية تكون مناسبة لعدد المتعلمين " .
5- منتجة بخدمات بيئية يعرفها المتعلم " يقلل التكاليف ، تكون اكتر وضوحا لانها ستوظف لغة يعرفها و يالفها الطلاب " .
6- متينة ومقواه يمكن تخرينها و استخدامها عدة مرات .
7- بسيطة وغير معقدة وتعالج فكرة واحدة .
8- ان تكون امنة حتى لا يتعرض المتعلم للاذى .
9- ان تكون صحيحة و خالية من الاخطاء اللغوية .
10- ان يشترك فى انتاجها المتعلم حتى تكون اكتر فاعلية .
11- ان تتراعى الفروق الفردية بين الطلاب .
12- لا يسمح للمتعلم بالكتابة عليها لان ذلك يقتلها .
13- تحدث نوع من التكامل بين المواد الدراسية .

• اهمية مراعاة الفروق الفردية فى الوسيلة التعليمية ؟
مثال : ثلاثة اشخاص يريدون عبور النهر " الثلاثة " لديهم نفس الهدف .
(1) استخدام وسيلة " لبس العوم " .
(2) استخدام عوامة مع لبس العوم .
(3) استخدام مركب + عوامة + لبس العوم .

اذن يجب ان تتنوع الوسائل .

4- اهمية استخدام الوسائل التعليمية : . . . . .
1- تحقيق الهدف الوسائل بسهولة .
2- تحويل الاشياء المجردة الى اشياء حسية ، وهذا يتوائم مع خصائصه العقلية .
تقسيم بياجيه لمراحل النمو :
أ‌- المرحلة الحسية " 3 ابتدائى " .
ب‌- المرحلة الانتقالية " 4 ابتدائى : 2 اعدادى " .
ت‌- المرحلة المجرده " اولى ثانوى " .
3-التغلب على بعض الخبرات التى لا يمكن القيام بها او لخطورة الخبرة المباشرة مثل التحدث عن المفاعل النووى او الغابة .
• التعلم :
تعديل فى سلوك الفرد نتيجه مروره بخبرة .
• التعليم :
منظومة لها بعض المكونات " معلم – متعلم – منهج – ادوات و قد يحدث او ينتج عنه تعلم او قد لا يحدث تعلم ، التعلم نتاج عملية التعليم .
4- تصغير و تكبير الاشياء و التحكم فى عرض النماذج الكبيرة .
5 - توفر وقت وجهد المعلم .
6- تخاطب اكتر من حاسة واحدة فى الموقف التعليمى ، كلما استخدم المتعلم اكتر من حاسة كلما كان تعلمه ابقى اثرا و اقل نسيانا .
What I hear , I forget . -
- What I see and hear , I can remember it .
What I see and hear and do , I learn it . -
5-مراحل استخدام الوسيلة التعليمية : . . . . .
1- مرحلة ما قبل الاستخدام .
2- مرحلو استخدام الوسيلة .
3- مرحلة ما بعد الاستخدام .
-1- مرحلة ما قبل الاستخدام :
ا- الاعداد الجيد للوسيلة مراعيا للشروط السابقة .
ب- تجريب الوسيلة قبل استخدامها .
ج- تجهيز الفصل بشكل يتيح لكل المتعلمين الاستفادة الفصل حرف U و لتلاقى عيوبه عمل الفصل حرف V .
-2- مرحلة استخدلم الوسيلة :
أ‌- تعريف المعلم للوسيلة والهدف منها .
ب‌- عند الانتهاء من استخدامها يجب ازالتها من امام الطالب حتى لا يتشتت انتباهه .
ت‌- تحديد زمن عرض الوسيلة .
ث‌- التمهيد لاستخدام الوسيلة .
ج‌- الوسيلة ليست المعلم و لكنها اداة تعين المعلم و لا تقوم بدور المعلم .
-3- مرحلة ما بعد الاستخدام :
أ‌- مناقشة الطلاب فى محتوى / مضمون الوسيلة .
ب‌- حفظ الوسيلة .







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin



عدد الرسائل : 42
العمر : 43
الاوسمة : المحاضرة الاولى (17/10/2008 ) W4410
تاريخ التسجيل : 03/11/2008

المحاضرة الاولى (17/10/2008 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة الاولى (17/10/2008 )   المحاضرة الاولى (17/10/2008 ) Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 11, 2008 2:03 am

تستحقي وسام الابداع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://deploma.yoo7.com
شريف مصطفى

شريف مصطفى


عدد الرسائل : 19
العمر : 53
الاوسمة : المحاضرة الاولى (17/10/2008 ) 1170107439
تاريخ التسجيل : 11/11/2008

المحاضرة الاولى (17/10/2008 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة الاولى (17/10/2008 )   المحاضرة الاولى (17/10/2008 ) Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 11, 2008 8:50 pm

شكرا على المجهود الرائع
ننتظر المزيد
مع تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ema73

ema73


عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

المحاضرة الاولى (17/10/2008 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة الاولى (17/10/2008 )   المحاضرة الاولى (17/10/2008 ) Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 12, 2008 8:34 pm

Laughing بارك الله فيك و جزاك عنا كل الخير
فعلا تستحقى وسام الابداع من الدرجة الأولى Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hayam
مشرف الوسائل التعليمية
مشرف الوسائل التعليمية
hayam


عدد الرسائل : 56
العمر : 37
الاوسمة : المحاضرة الاولى (17/10/2008 ) Tamauz
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

المحاضرة الاولى (17/10/2008 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة الاولى (17/10/2008 )   المحاضرة الاولى (17/10/2008 ) Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 17, 2008 10:02 pm

شكراً لكى يا نانا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shemo

shemo


عدد الرسائل : 30
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 16/11/2008

المحاضرة الاولى (17/10/2008 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة الاولى (17/10/2008 )   المحاضرة الاولى (17/10/2008 ) Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 01, 2008 2:01 pm

تنظيم رائع يا نانا وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amira

amira


عدد الرسائل : 12
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 03/12/2008

المحاضرة الاولى (17/10/2008 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة الاولى (17/10/2008 )   المحاضرة الاولى (17/10/2008 ) Icon_minitimeالخميس ديسمبر 04, 2008 4:03 pm

شكـــــــــــــــــــــــــرا نانا على هذا المجهود الرائع

فى انتظار المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحاضرة الاولى (17/10/2008 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المحاضرة الاولى (12/10/2008 )
» المحاضرة الثانية 24/10/2008
» المحاضرة الخامسة 2008-11-13
» المحاضرة الرابعة 7-11-2008
» المحاضرة الرابعة (2/11/2008)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية :: الدبلومة المهنية :: الترم الاول :: فئة الوسائل التعليمية :: محاضرات الوسائل التعليمية-
انتقل الى: