الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية

تكنولوجيا التعليم ، الفئات الخاصة ، المناهج ، علم النفس ، الادارة المدرسية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

www.hugeprelaunch.com

http://www.ad3af.com/?u=11946    اربح الملايين
Join 4Shared Now!

 

 المحاضرة الثانية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
susi
مشرف قاعة البحث
مشرف قاعة البحث
susi


عدد الرسائل : 17
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 14/11/2008

المحاضرة الثانية Empty
مُساهمةموضوع: المحاضرة الثانية   المحاضرة الثانية Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 14, 2008 10:14 pm

[right]♣♣ مفهوم البحث العلمى:
هو مجموعة أسئلة تستدعى الإجابة عليها مجموعة من الإجراءات المقننة على هذه الأسئلة.( أسئلة عن مشكلة ما ).

♣♣ أسس اختيار و تحديد مشكلة البحث:
1- إحساس الباحث بالمشكلة و شعوره بها .
2- إتفاق موضوع البحث مع ميول و قدرات الباحث بحيث لا تكون اكبر من قدراته.
3- الإستنارة برأى أستاذ أو باحث خبيرأثناء اختيار موضوع البحث العلمى .
4- أهمية المشكلة و مدى ما تقدمه بالنسبة للعلم و المجتمع .(بحيث لا تكون مشكلة شخصية).
5- مدى توافر الإمكانات اللازمة فى بيئة البحث لإجراءه.
6- إمكانية الحصول على الموافقات اللازمة .
7- مراعاة الزمن المحدد للبحث.
8- ألا تكون المشكلة كبيره واسعة.

♣♣ تعريف مشكلة البحث :هى موضوع أو مسألة يحيط بها الغموض أو موقف أو ظاهرة تحتاج إلى تفسير و تحليل .
♠♠ إذا كل سؤال أو مشكلة نستطيع الإجابة عليها بسهولة لا يعد مشكلة بحث.
لأن أى بحث علمى لابد له من إجراءات و تجميع بيانات .

♣♣ مصادر إختيار مشكلة البحث :
1- مجال تخصص الباحث.
2- العلوم الأخرى .
3- ثقافة المجتمع.
4- ظواهر و مشكلات.
5- الخبرة الشخصية .
6- خيال الباحث.

♣♣ مصادر إختيار المشكلة عند "برايات أليسون" :
1-الشعور بالمشكلة.
2- المراجع أو الدراسات السابقة.
3- المشرفون على البحث.
4- البحث الخاص بإحدى المؤسسات.
5- البحث القائم على التكليف.

♣♣ ضوابط تحديد المشكلة:1- صياغة المشكلة بدقة و وضوح.
2- تحديد النقاط الرئيسية و الفرعية بالمشكلة.
3- تحديد متغيرات البحث.
4- تحديد النقاط الرئيسية التى دفعت الباحث لإختيار المشكلة.


هناك ثلاث أنواع من المتغيرات:
متغيرات مستقلة.
2- متغيرات وسيطة .
3- متغيرات تابعة. ( تتأثر المتغيرات المستقلة )

]color=red]♣♣ تحديد أهداف البحث و أهميته:

مفهوم الهدف: هو الغاية المطلوب الوصول إليها وهو متعلق بالمستقبل و الأمال المراد تحقيقها.

♣♣ مواصفات الهدف الجيد: أن يكون الهدف:
1- بسيط فى صياغته.
2- مفهوم .
3- واضح.
4- محدد.
5- مباشر.
6- واقعى .
7- طموح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف مصطفى

شريف مصطفى


عدد الرسائل : 19
العمر : 53
الاوسمة : المحاضرة الثانية 1170107439
تاريخ التسجيل : 11/11/2008

المحاضرة الثانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة الثانية   المحاضرة الثانية Icon_minitimeالسبت نوفمبر 15, 2008 4:38 pm

شكرا على المجهود الرائع
مع تمنياتي بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذة نانا
مشرف محاضرات المنهج التكنولوجي
مشرف محاضرات المنهج التكنولوجي
الاستاذة نانا


عدد الرسائل : 38
العمر : 37
الاوسمة : المحاضرة الثانية W1
تاريخ التسجيل : 07/11/2008

المحاضرة الثانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة الثانية   المحاضرة الثانية Icon_minitimeالسبت نوفمبر 15, 2008 4:51 pm

لكى الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soha

soha


عدد الرسائل : 1
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 16/11/2008

المحاضرة الثانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة الثانية   المحاضرة الثانية Icon_minitimeالأحد نوفمبر 16, 2008 3:26 pm

شكرا لكى على كتابة هذه المحاضرة ونفعنا الله بها وإياكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a.a.e

a.a.e


عدد الرسائل : 32
العمر : 40
الاوسمة : المحاضرة الثانية Ebda4e_20
تاريخ التسجيل : 14/11/2008

المحاضرة الثانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة الثانية   المحاضرة الثانية Icon_minitimeالأحد نوفمبر 16, 2008 3:45 pm

محاضرة مميزه اعتمدت على التبسيطفي العرض اتمني لكي مزيدا من التفوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحاضرة الثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المحاضرة الثالثة
» تابع المحاضرة الرابعة:
» المحاضرة الأولى 16-10-2008
» المحاضرة الثانية 23-10-2008
» المحاضرة الخامسة 2008-11-13

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية :: الدبلومة المهنية :: الترم الاول :: فئة قاعة البحث :: محاضرات قاعة البحث-
انتقل الى: