◄خمس طرق لتحقيق التعليم الفردى:
1. السماح للمتعلم بالسير فى تعلم المادة الدراسية بسرعة يحددها لنفسه و يمكن تحقيق ذلك من خلال تقديم المادة التعليمية فى صورة كتب دراسية مبرمجة.
2. أن يتمكن المتعلم من العمل و الدراسة فى الأوقات التى تناسبه بمعنى ألا يرتبط بمواعيد و جدول محدد.
3. أن يبدأ تعلمه لمادة ما بالنقطة التى تتفق مع تحصيله السابق وهذا مبنى على أنالتقدم فى التعلم يتم فى صورة خطية متتابعة.
4. أن يحدد المعلم المصاعب التى تعوق المتعلم عن دراسته مثل (افتقاده لعدد من المهارات ، أو عدم اكتسابه لمعلومات و مفاهيم محدده) وبقوم أيضا بعلاجها عن طريق و حدات تعليمية خاصة يدرسها هذا التلميذ بمفرده.
5. تزويدالمتعلم بعدد كبير من المصادر التعليمية التى تعتمد على استخدام الوسائل التعليمية المختلفة بحيث يمكنه الأختيار منها.
◄العوامل التى تؤثر فى عملية التعليم :
1. العوامل الدالة :وتشمل صفات المدرسين.
2. العوامل المحيطة:و تشمل التلميذ والمجتمع و المدرسة و صفات المنهج.
3. العوامل المتصلة بالعملية التعليمية.
4. عوامل المنتج :و تشمل نواتج التفاعلات التى تتم فى الفصل بين عناصر المجموعات الثلاث السابقة.