الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية

تكنولوجيا التعليم ، الفئات الخاصة ، المناهج ، علم النفس ، الادارة المدرسية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

www.hugeprelaunch.com

http://www.ad3af.com/?u=11946    اربح الملايين
Join 4Shared Now!

 

 المحاضره الرابعة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
susi
مشرف قاعة البحث
مشرف قاعة البحث
susi


عدد الرسائل : 17
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 14/11/2008

المحاضره الرابعة Empty
مُساهمةموضوع: المحاضره الرابعة   المحاضره الرابعة Icon_minitimeالأحد نوفمبر 16, 2008 8:56 pm

المحاضرةالرابعة


تفريد التعليم :

عناصر المحاضرة:
- مفهوم التعليم الفردى.
- الطرق و الوسائل المستخدمة لتفريد التعليم.
- نماذج للعلاقات بين المتغيرات التى تحكم عملية تفريد التعليم.

و يقصد بتفريد التعليم : مراعاة ما بين التلاميذ من فروق فردية مختلفة مثل اختلافهم فى زمن التعلم ، الاحتياجات و القدرات و غيرها من القدرات ، أسلوب التعلم ، و الخبرات السابقة.

◄التعلم الفردى: يقصد به ان كل المتعلمين يدرسون نفس المادة التعليمية و لكن يختلفون فى زمن التعلم فيما بينهم.

طور الاهتمام التعليم الفردى:
- فى بداية الأمر ،نجد أن المناهج قد قسمت إلى قسمين الأول:يشتمل على المواد الدراسية الأساسية مثل القراءة و الكتابة و الحساب و..... أما القسم الثانى : فهو عبارة عن مجموعة من الأنشطة الابتكارية و التى توفر للتلاميذ فرص للتعبير عن ذاته و اكتشاف نفسه و ميوله و قدراته.

- ثم بعد ذلك زاد الإهتمام بالتعليم الفردى و ذلك بعد ظهور الالات التعليمية و برمجة المواد التعليمية ثم زاد استخدامه زيادة كبيرة بعد استخدام الحاسب الألى فى التعلم.

- ومن العوامل التى ساعدت على زيادة الإهتمام بالتعليم الفردى التعلم الإتقانى (Mastery learning) و التعليم المبرمج القائم على الخطو الذاتى من قبل المتعلم.



التعلم الإتقانى: و المقصود به الوصول بجميع المتعلمين إلى مستوى الإجادة و التمكن من المادة التعليمية .

التعلم المبرمج:
ويقصد به عرض المادة التعليمية على شكل برنامج عبارة عن خطوات متتالية تسمح للمتعلم بالتعلم على حسب قدراته حيث يقوم على الخطو الذاتى من قبل المتعلم.

مميزات التعلم المبرمج:
1. يتيح الفرصة لتلقى المعلومة وقتما تشاء.
2. يرعى زمن التعلم حيث يعطى لكل متعلم الفرصة للسير فى البرنامج و التعلم حسب قدراته.
3. لا يسمح للمتعلم بالانتقال إلى خبرة جديدة (تالية) إلا بعد تأكده من اكتساب الخبره الحالية.

◄ و يجب الأخذ فى الإعتبار أنه لا يجب الاهتمام بكم المعلومات و لكن يجب ان يساعد المعلم أن يصل تلاميذه إلى تحقيق الأهداف التربوية المنشودة.

◄ ملحوظة :
لا يصل كل المتعلمين إلى تحقيق كل الأهداف ولكن كل متعلم يحقق مجموعة (قدر) من الاهداف على حسب قدراته.


◄ مفهوم التعليم الفردى:
هو التعليم الذى تتكفل فيه كل من المدرسة و المعلم بخدمة الفرد عن طريق إيجاد خبرات تعليمية متتابعة تتفق وحاجات المتعلم فى اللحظة المناسبة من نموه .

وتخضع الخبرات التعليمية المتتابعة إلى معايير هى :
1. الترتيب المنطقى للمادة.
2. الترتيب السيكولوجى للمتعلم.
3. الترتيب الاجتماعى .

◄تعريف (ألين) للتعليم الفردى:

يعرف ألين التعليم الفردى بأنه ذلك النوع من التعليم الذى يتعرض فيه التلميذ لأنشطة مناسبة لتعلمه .
ويعتقد ألين أن هذا النوع من التعليم يؤدى إلى نمو الإعتماد على النفس كما يسمح بإستخدام المواد التعليمية و الاستفاده منها لأقصى درجة.

و يرى ألين أن التعليم الفردى لا يمكن إستخدامه إلا إذا سبقه تحديد مستوى التحصيل ،لأن بدون هذا التحديد لا توجد طريقة أخرى لتشخيص الفروق التى توجد بين التلاميذ و بالتالى لإيجاد التعليم الفردى.

◄ و يبدأ التعليم الفردى من النقطة التى لا يعرفها التلميذ و ليس من البدايه و ذلك لزيادة دافعية التلاميذ للتعلم .
والدافعية: هى شعور داخلى عند المتعلم يدفعه لإتجاه معين و القيام بشىء معين لتحقيق هدف معين.

بصورة عامة :التعليم الفردى هو ذلك النوع من التعليم الذى تكيف فيه المواد التعليمية و الطرق المستخدمة لتوصيل المعلومة للتلاميذ بناء على حاجاتهم وخصائصهم.

و يمكن التعليم الفردى ان يأخذ واحدا من الصور التالية:
1. ان يكون للتلميذ الحرية فى التقدم فى دراسته بالسرعة المناسبه على الرغم من تقديم نفس المنهج لجميع التلاميذ بنفس طرق التدريس.
2. ان يسمح للتلاميذ بأن يسعى كل منهم إلى تحقيق أهداف تعليمية خاصة به وتتفق مع قدراته و ميوله وحاجاته.
3. أن يدرس جميع التلاميذ نفس المنهج بسرعاتهم الخاصة على أن يسمح لهم بأن يختاروا عددا ممن الأنشطة التعليميه التى يحويها المنهج و تتفق مع قدراتهم و ميولهم.

ورغم تعدد صور التعليم الفردى إلا أنه يقع ضمن واحد من أسلوبين هما:
1. توفير نفس الخبرات التعليمية لجميع التلاميذ حتى و إن اختلفت السرعات لكل منهم.
2. أو أن تختلف الخبرات التعليمية و تنتهى بأن يصل كل تلميذ إلى أهداف تعليمية خاصة تتفق وقدراته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hayam
مشرف الوسائل التعليمية
مشرف الوسائل التعليمية
hayam


عدد الرسائل : 56
العمر : 37
الاوسمة : المحاضره الرابعة Tamauz
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

المحاضره الرابعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاضره الرابعة   المحاضره الرابعة Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 17, 2008 11:46 pm

محاضرة جميلة يا سوزى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shemo

shemo


عدد الرسائل : 30
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 16/11/2008

المحاضره الرابعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاضره الرابعة   المحاضره الرابعة Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 02, 2008 9:00 pm

thanks susi santa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azza ibrahem atta




عدد الرسائل : 2
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

المحاضره الرابعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاضره الرابعة   المحاضره الرابعة Icon_minitimeالسبت ديسمبر 06, 2008 12:41 am

شكرا على المحاضرة الجميله ربنا يخليكى I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memo_78

memo_78


عدد الرسائل : 10
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

المحاضره الرابعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاضره الرابعة   المحاضره الرابعة Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 29, 2008 12:43 am

الف شكر على المجهود الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحاضره الرابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المحاضرة الاولى (12/10/2008 )
» المحاضره الاولى
» المحاضرة الرابعة (2/11/2008)
» تابع المحاضرة الرابعة:
» المحاضرة الرابعة 7-11-2008

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية :: الدبلومة المهنية :: الترم الاول :: فئة تفريد التعليم :: محاضرات تفريد التعليم-
انتقل الى: