الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية

تكنولوجيا التعليم ، الفئات الخاصة ، المناهج ، علم النفس ، الادارة المدرسية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

www.hugeprelaunch.com

http://www.ad3af.com/?u=11946    اربح الملايين
Join 4Shared Now!

 

 [center]ذوو الصعوبات التعلمية(إجابات لأسئلة تراودنا بين حين وآخر)(الجزء 3)[/center]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
a.a.e

a.a.e


عدد الرسائل : 32
العمر : 40
الاوسمة : [center]ذوو الصعوبات التعلمية(إجابات لأسئلة تراودنا بين حين وآخر)(الجزء 3)[/center] Ebda4e_20
تاريخ التسجيل : 14/11/2008

[center]ذوو الصعوبات التعلمية(إجابات لأسئلة تراودنا بين حين وآخر)(الجزء 3)[/center] Empty
مُساهمةموضوع: [center]ذوو الصعوبات التعلمية(إجابات لأسئلة تراودنا بين حين وآخر)(الجزء 3)[/center]   [center]ذوو الصعوبات التعلمية(إجابات لأسئلة تراودنا بين حين وآخر)(الجزء 3)[/center] Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 25, 2008 9:10 pm

ما هي المؤشرات التي يجب الانتباه لوجودها
عند الطالب وتستدعي الاهتمام الخاص؟
(1) في الروضة:اللغة والتفكير: مشاكل في اللفظ، ثروة لغوية غير مناسبة، عدم الرغبة في السماع للقصص، صعوبة في تذكر الأسماء والألوان والأعداد...، استخدام مفرط لكلمات مثل هو وهذا وهناك...، مشاكل في تكوين الجمل واستخدامها المناسب.
الحساب: صعوبة في فهم الكمية وحفظها، صعوبة في بناء التسلسل التصاعدي أو التنازلي من خلال العد، صعوبة في الترتيب حسب الحجم، وصعوبة في كتابة وقراءة الأرقام.
الإصغاء والتركيز: حركة زائدة، تشتت بارز بالمقارنة مع الأقران، عدم إتمام المهمات، مزاج متقلب وعدم تقبل الخسارة.
المجال البصري حركي: صعوبة في إتمام المهمات التي تحتاج إلى تمييز الأجزاء، صعوبة في تمييز الصورة والخلفية، صعوبات في العضلات الدقيقة، والامتناع عن فعاليات الرسم والتلوين والقص....
المجال السلوكي- اجتماعي: صعوبة في المبادرة لعلاقات اجتماعية، صعوبة في فهم المواقف الاجتماعية وتقبل القوانين، وصعوبات في التأقلم بالعمل في المجموعة وأخذ الدور.

(ب) المرحلة الأساسية:

القراءة والكتابة: الامتناع عن القراءة، صعوبة في الربط بين شكل الحرف والحركات وأصواتها، صعوبة في تكوين الكلمات من أجزاء الكلمات، أخطاء في القراءة، قراءة بطيئة، أخطاء إملائية ملفتة للانتباه.
الحساب: أخطاء في الحساب (الجمع والطرح والقسمة والضرب)، صعوبة في الربط بين المشاكل الحسابية وعمليات الحسابية ذاتها....
المجال البصري- حركي: خط غير مقروء، مسكة قلم غير مريحة (ارتخاء أو ضغط كبير)، صعوبات في ترتيب الخط والصفحة، بطء في الحركة وفي المهمات التي تعتمد على العضلات الدقيقة.

(ج) المرحلة الإعدادية: القراءة والكتابة: أخطاء قرائية، بطء في القراءة والكتابة، الامتناع عن القراءة الجهرية، صعوبات في التعبير الكتابي، صعوبات في تعلم القراءة والكتابة في اللغات الجديدة، أخطاء إملائية كبيرة.
المجال البصري-حركي: خط غير مقروء، صعوبات في مسكة القلم، الامتناع عن الكتابة، صعوبة في التنظيم....

(د) المرحلة الثانوية:
القراءة والكتابة: فجوة كبيرة بين التعبير اللفظي مقابل التعبير الكتابي، صعوبة في التعلم المستقل دون مساعدة، تدهور ملحوظ في النتائج الأكاديمية بالمقارنة مع السنوات السابقة.
اللغة والتفكير: تفسير خاطئ للمعلومات، صعوبة في جمع معلومات مشتركة من قراءات متعددة، صعوبة في التوصل إلى الأفكار المجردة والتعبير عنها، صعوبة في توظيف إستراتيجيات تعلم مفيدة، صعوبة في تذكر المعلومات أثناء الامتحانات على الرغم من دراستها.
الذاكرة، الإصغاء والتركيز: صعوبات في تجميع المعلومات وكتابتها أثناء الحصص، تعب مزمن، صعوبة في إنهاء المهمات، الاهتمام الزائد أو عدم الاهتمام للتفاصيل.
المجال البصري-حركي: بطء في تنفيذ المهمات، التلعثم الحركي، عدم الخوض في الألعاب الرياضية.

وفي النهاية لا يسعني إلا أن أتمنى لجميع طلابنا الحظ الوفير ليكونوا بين أيدي أفضل المربين حتى يعتنوا بهم وينموا قدراتهم، متجاوزين جميع المشاكل والصعوبات التي قد يواجهونها.

ناي شومر - باحثة في مركز القطان

المراجع

• Lavioe, Rick (2003). What are the "Early warning signs" of Learning Disabilities, from: L.D. Online.
• Lavioe, Richard (1997). "How difficult can this be?", PBC Video.WETA,Washington.
• Winebrenner, susan (1996).Teaching Kids with Learning Difficulties in the regular classroom, Strategies and techniques every teacher can use to challenge & motivate struggling students.Free Spirit publishing, USA.
• National Joint Committee on Learning Disabilities(1990). Providing appropriate education for students with learning disabilities in the regular education classrooms. ASHA 2002 desk reference. Vol. 3.


[justify]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[center]ذوو الصعوبات التعلمية(إجابات لأسئلة تراودنا بين حين وآخر)(الجزء 3)[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [center]ذوو الصعوبات التعلمية(إجابات لأسئلة تراودنا بين حين وآخر)(الجزء 1)[/center]
» [center]ذوو الصعوبات التعلمية(إجابات لأسئلة تراودنا بين حين وآخر)(الجزء 2)[/center]
» اسباب التخلف الفكرى (الجزء 3)
» اسباب التخلف الفكرى (الجزء 4)
» اسباب التخلف الفكرى (الجزء 5)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدبلومة المهنية والدبلومة الخاصة في التربية :: الدبلومة المهنية :: الترم الاول :: فئة تكنولوجيا تعليم الفئات الخاصة :: منتدي تكنولوجيا تعليم الفئات الخاصة-
انتقل الى: