إستراتيجية التعلم للتمكن Mastery Learning
* ظهرت نتيجة لحدوث الثورة المعرفية فى مجال علم النفس وخاصة النظريات السلوكية.
* وأيضاً بسبب التقدم الكبير فى علم المقاييس النفسيةحيث ظهرت إختبارات عديدة منها :
- إختبارات التسكين.
- إختبارات التشخيص.
- الإختبارات البنائية.
- الإختبارات التجميعية.
* أى قدرة تمثل بمنحنى جرسى فى التعليم التقليدى حيث يكون المتوسط 68% والطلاب مرتفعى القدرة حوالى 16%.
* أما فى هذه الإستراتيجية فتكون نسبة مرتفعى القدرة 96% بحيث يحصلوا على 98% من الدرجة.
* الإفتراض الأساسى فى هذه الإستراتيجية:
- أن الغالبية العظمى من الطلبة العاديين يمكن الوصول بهم إلى مستوى التمكن تحت شوط معينة هى :
1- طريقة التدريس تكون مناسبة لإمكانياتهم.
2- إعطاء زمن تعلم مناسب لكل متعلم .
3-تقديم المساعدة للمتعلم وقتما يحتاجها.
4- أن تكون هناك معايير واضحة للحكم على أداء المتعلم.
** تحليل الموضوع :
يجب أن يكون هناك موضوعاً يتم تقسيمه إلى أفكار رئيسية مثل : A,B,C,D هذه الأفكار يتم تقسيمها إلى أفكار فرعية مثل:A1,A2,A3,A4 وهناك أهداف سلوكية مرتبطة بكل فكرة من الأفكار الفرعية بحيث يكون مجموعها هو مجموعة الأهداف السلوكية المرتبطة بالفكرةA
- نقول أن المتعلم تعلم الفكرةB عندما يكون تعلم مجموعة الأهداف السلوكية المرتبطة بالفكرةA,B
** إجراءات التقويم:
1) يتم تقديم الأهداف(الأهداف السلوكية المرتبطة ب A,B,C,D
2) إختبار كلى على الموضوع (كل الأهداف)
التكليف: كل ما تعلق بتفريد التعليم على الأقل 20 ورقة مكتوبة على الكمبيوتر